الطريق
الخميس 28 مارس 2024 12:27 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محافظ أسوان: نسعى لاستغلال الثروات التعدينية بالشكل الأمثل

محافظ أسوان اللواء أشرف عطية
محافظ أسوان اللواء أشرف عطية

قال محافظ أسوان أشرف عطية، إن أسوان تسعى للاهتمام بالصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر، إلى جانب الاهتمام بملف الاستثمار، موضحا تشكيل لجنة متخصصة من أجل وضع خريطة استثمارية للفرص المتاحة للاستغلال الأمثل للثروات التعدينية والمحجرية والسمكية، فضلا عن الاستفادة من الموقع الجغرافي وشبكة الطرق التي تربطنا بموانئ البحر الأحمر، والتنوع في مصادر الطاقة.

وجاء ذلك خلال كلمته، أمس الثلاثاء، في افتتاح فعاليات الحوار المجتمعي لمواجهة التحديات أمام صناعة الرخام والجرانيت بأسوان لتحقيق القيمة المضافة تحت عنوان "مواد البناء نحو تنمية صعيد مصر" الذي تنظمه غرفة صناعة مواد البناء باتحاد الصناعات المصرية بحضور المهندس مجدي غازي رئيس الهيئة المصرية العامة للتنمية الصناعية، الدكتور أحمد غلاب رئيس جامعة أسوان، أحمد عبد الحميد رئيس غرفة صناعات مواد البناء، المهندس إبراهيم غالي رئيس شعبة صناعة المحاجر، سيد أباظة رئيس شعبة صناعة الرخام والجرانيت.

وأكد محافظ أسوان، على الحرص في المشاركة في هذا الحوار المجتمعي الهادف والبناء لغرفة صناعة مواد البناء والذي يسهم في التعرف على الرؤى والمقترحات لدى القطاع العريض من الصناع في الصناعات المختلفة، مع العمل على خلق آفاق جديدة من الاستثمار بها ، ودراسة أبرز التحديات أمام صناعة الرخام والجرانيت وغيرها من الصناعات الأخرى.

من جانبه أوضح رئيس الهيئة المصرية العامة للتنمية الصناعية، أن قطاع التعدين في مصر يشارك في تحقيق التنمية الصناعية باعتباره مصدر مهم من مصادر الدخل القومي، مشددا على العمل بكل جدية من أجل تعزيز القيمة الاقتصادية المضافة من المنتجات المحجرية والتعدينية، خاصة أن الدولة عازمة على تحقيق النمو الصناعي في ظل التسهيلات العديدة التي يتيحها مناخ الاستثمار في الوقت الحالي.

ولفت إلى القوانين العديدة التي تم وجار إصدارها التي تسهم في تيسير إجراءات تراخيص المنشآت الصناعية، فضلاً عن التشريعات المتنوعة لمساعدة المصنعين وهو ما يتطلب من المهتمين بالصناعة بضرورة تحسين استغلالها بالشكل المطلوب.. مشيراً إلى أن أسوان لديها مناطق صناعية مهمة في منطقة العلاقي والمجمع الصناعي الجاري إنشاؤه بالجنينة، الشباك بنصر النوبة.

ونوه بأنه يتم حالياً إعداد بروتوكول سيتم توقيعه قريباً بين المحافظة والهيئة المصرية العامة للتنمية الصناعية للاستغلال الأمثل لهذه المحاجر تحقيق العوائد الإيجابية منها ولاسيما في ظل ما تمتلكه هذه المحافظة من الإمكانيات البشرية والموارد الطبيعية الهائلة من الطفلة والجرانيت والحجر الجيري وغيرها من المواد الخام التي تجعل منها محافظة صناعية قوية خلال الفترة القادمة.