الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 07:44 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من بينهم ”الخلية ” و”المصلحة” و”هي فوضى”.. أفلام غيرت مفهوم ظابط الشرطة في السينما المصرية

فيلم الخلية
فيلم الخلية

في عيد الشرطة الـ68..أحمد السقا وأمير كرارة أبرز من قدما شخصية الظابط


"حرب كرموز" في مواجهة الاحتلال و"الخلية" في مواجهة الإرهاب.. دور الشرطة في السينما المصرية


"زوجة رجل مهم" و"هي فوضى" .. هل أشعلا الثورة داخل المصريين؟

تحتفل مصر العربية بعيد من أعظم أعيادها وانتصاراتها وهو عيد الشرطة في عامه الـ68، ومن وتحاول السينما والدراما المصرية دائمًا إبراز دور الشرطة وابنائها في حماية الوطن وشعبه.

حيث يستطيع الجمهور أن يتعايش مع الشخصية أي شخصية ظابط الشرطة بكافة جوانبه السلبية والإيجابية، فهناك أعمال تبرز أهمية الشرطة ودورها القوي في حماية البلاد.

وترك بعض الفنانين الشرطة واتجهوا إلى التمثيل، وهناك بعض أخر برعوا في ارتداء بدلة الظابط واستطاعوا اقناع الجمهور بصدقهم وتمكنهم من الشخصية، بالرغم من أنهم لم يدخلوا كلية الشرطة يومًا.

وأبرزهم كان ملك الترسو فريد شوقي الذي قدم أدوار متنوعة لرجال الشرطة بين الشاويش والظابط واللواء، بالإضافة إلى أحمد السقا، أمير كرارة، وأحمدعز، وفتحي عبد الوهاب وغيرهم، ويقدم "الطريق" عرضا لأبرز الأعمال التي تناولت ظابط الشرطة


"حرب كرموز"

يعد الفنان أمير كرارة من أبرز الفنانين وأكثرهم الذين لعبوا دور ظابط الشرطة، ومنهما  دوره في فيلم "حرب كرموز" الذي تدور أحداثه في فترة حكم الملك فاروق ما قبل ثورة 1952 فى وقت الاحتلال الإنجليزي لمصر، ويبرز الفيلم التحدي الذي يتعرض له ومدى وطنيته وحبه لمصر وشعبها من خلال أحداث الفيلم.

كما قدم أمير كرارة شخصية ظابط الشرطة من خلال مسلسله الشهير "كلبش" في أجزائه الثلاثة حيث أصبح أحد أيقونات رجال الشرطة على الشاشة المصرية.


"تيمور وشفيقة"

برع الفنان أحمد السقا في تقديم دور ضابط الشرطة الذي كان يشغل منصب الحارس الخاص لأحد الوزراء، وبرز الفيلم دور ظابط الشرطة الذي يواجه المشكلات بين عمله وحياته الخاصة ولكنه يستطيع التغلب عليها، كما تمكن من خلال هذا الدور أن يقنع الكثيرين بكونه ظابطًا حتى حصره عدد كبير من المخرجين والمنتجين في هذا الدور بسبب تألقه به.

وقدم أحمد السقا شخصية الظابط أكثر من مرة حيث قدمها في الدراما التلفزيونية من خلال مسلسل "خطوط حمراء" .


"المصلحة"

يدور فيلم المصلحة حول المطارادات التي يتعرض لها رجال الشرطة في مكافحة تجار المخدرات والقبض عليهم، حيث ظهر أحمد السقا في دور الظابط الذي يسعى للقبض على هؤلاء والثأر لشقيقه الذي تم قتله على يد أحدهم.


"الخلية"

يعد فيلم الخلية من الأفلام التي اهتمت بعرض مكافحة رجال الشرطة والعمليات الخاصة ضد الإرهاب الذي يهدد الدولة وتأثير ذلك عاى حياتهم وعائلتهم، حيث استشهاد بعضهم ومحاولة أخرين أخذ حق زملائهم الشهداء.


"هي فوضى"

هناك عدد من الأفلام المصرية التي حذرت من بعض سلبيات رجال الشئرطة، حينما صورته شخص عابس ومتسلط وقهري، ورأينا ذلك بوضوح من خلال شخصية أمين الشرطة التي جسدها الراحل خالد صالح في فيلم "هي فوضى" حيث كانت متعته سرقة المواطنين وتعذيب السجناء واستغلالهم


"زوجة رجل مهم"

هو واحد من أبرز الأفلام التي أظهرت التناقض في شخصية ضابط الشرطة وخاصة ضمن جهاز "أمن الدولة"، والتي جسدها الراحل الفنان أحمد زكي، الذي كان يسيطر عليه الغرور، ويمارس القمع حيث كان إنسانًا مريضًا بالسلطة، ومن ناحية أخرى تناول الفيلم الجانب الرومانسي والأسري في حياة الضابط.

"شد أجزاء"

ظهر الفنان محمد رمضان في شخصية ضابط الشرطة الإيجابي الملتزم من خلال فيلم "شد أجزاء"، والذي يحاول من خلاله إبراز دور الظابط الجيد والإيجابي ومحاولته لأن يصبح قدوة للجميع، ومن ناحية أخرى تظهر لنا المخاطر التي تواجهه وكيفية تفكيره وتخطيطه بحكمة وإيجابية فيما يحقق مصلحة الوطن ومصلحته.

جدير بالذكر أن احتفالات عيد الشرطة تعد تخليدا لذكرى موقعة الإسماعيلية التي حدثت عام 1952 وراح ضحيتها حوالي خمسين شهيدًا وثمانين مصابًا من رجال الشرطة المصرية على يد قوات الاحتلال الإنجليزي