الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 09:16 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أسامة شعث لـ”الطريق”: القيادة الفلسطينية تحدد استراتيجية جديدة لمواجهة ”صفقة العار” الأمريكية

لحظة الإعلان عن صفقة القرن
لحظة الإعلان عن صفقة القرن

عقب الدكتور أسامة شعث السياسي والخبير الفلسطيني في العلاقات الدولية، على خطة الرئيس الأمريكي بخصوص ما أطلق عليه "صفقة القرن"، مؤكدأ أنها تدل على أن ترامب تجاوز حدوده، ويعمل على انتهاك كل القوانين الدولية وميثاق الأمم المتحدة، وقرارات الشرعية الدولية التي تؤكد حقوق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، وإقامة الدولة الفلسطينية، وأن وعاصمتها هي القدس وحق العودة للاجئين.

أسامة شعث
 

وأضاف "شعث" في تصريحات خاصة أدلى بها لـ "الطريق" أن خطة الرئيس الأمريكي وفريقه، لا تزيد عن كونها مؤامرة جديدة، الهدف منها هو تصفية القضية الفلسطينية، وهي بمثابة عدوان على حقوق الشعب الفلسطيني، على حد قوله، موضحا أن الشعب الفلسطيني لن يلتزم الصمت بل سيعمل على إفشال هذه المؤامرة كما أفشل كافة المؤامرات والمشاريع التصفوية للقضية الفلسطينية السابقة.

ونوه الخبير الفلسطيني إلى أن القيادة الفلسطينية وكافة الفصائل سيضعوا استراتيجية جديدة لمواجهة ما وصفه بـ "صفقة العار الأمريكية"، منوها أنهم موحدين ويقفون معا تحت قيادة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وهم جميعا يقفوا معا في خندق واحد، من أجل التصدي لهذا المشروع الامريكي.

محمود عباس أبو مازن
وحول الجهود التي تنوي القيادة الفلسطينية القيام بها لمواجهة مخططات ترامب، قال "شعث" إن الرئيس محمود عباس أعلن عن وضع استراتيجية جديدة للمرحلة المقبلة، والتي سيكون عنوانها هو الوحدة الداخلية والعمل الوطني المشترك، مشيرا إلى أنه سيتم تصعيد المقاومة الشعبية على الارض، مع البدء في حراك دولي دبلوماسي لتحشيد المجتمع الدولي، لدعم الحقوق الفلسطينية في مواجهة مشروع ترامب المتصهين.

ووفقا لرؤية الدكتور أسامة شعث فإن أولى الخطوات التي سيتم اتباعها هي عقد مجلس وزراء الخارجية العرب يوم السبت المقبل، والذي سيكون في القاهرة وبحضور الرئيس الفلسطيني، مؤكدا أن الحل الوحيد لمواجهة مخططات كل من ترامب ونتنياهو، هو إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة استنادا على حل الدولتين وفقا لقرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة.

واختتم الدكتور أسامة شعث حديثه بالتحذير من الأيام المقبلة التي ستكون على حد تقديره صعبة جدا وقاسية، موضحا أن الشعب الفلسطيني لن يستسلم وسيصمد، ولن يتخلى عن تحقيق النصر لإفشال كافة المؤامرات الأمريكية الصهيونية.

ترامب ونتنياهو

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نشر عبر صفحته الشخصية على موقع "تويتر"، تغريدة باللغة العربية، وتحدث من خلالها عن الخارطة التي تكشف ما أسماه بـ"دولة فلسطين المستقبلية بعاصمة في أجزاء من القدس الشرقية"، تلك التغريدة التي نشرها بعد أن أعلن عن البنود التي تنص عليها "صفقة القرن".

ترامب

وأعرب في تغريدة أخرى نشرها باللغة العبرية عن وقوفه الدائم بجانب إسرائيل، وأنه لن يتخلى عن تأييده لسلامتهم وأمنهم، وأنهم لهم الحق فيما وصفه بـ "العيش في وطنهم التاريخي".

موضوعات متعلقة