الطريق
السبت 4 مايو 2024 08:08 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إبداعات الغيطاني في ندوة ”حكايات هائمة” بمعرض الكتاب

جمال الغيطاني
جمال الغيطاني

قال محمد شعير مدير تحرير جريدة "أخبار الأدب" المصرية، إن الروائي جمال الغيطاني صاحب مشروع روائي فريد اعتمد فيه على التراث المصري ليخلق عالمًا روائيًا يعد اليوم من أكثر التجارب التي تمثل مصر.

وأضاف شعير - خلال ندوة "حكايات هائمة" ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ51 ، عن الروائي الراحل جمال الغيطاني - أن الغيطاني يجر وراءه عبقًا ثقافيًا من التراث المصري مع الحفاظ على نفس الملامح التي نجدها في الرواية، حيث أنه جمع بين الأصالة العميقة والحداثة الواعية.

وأوضح أن كتابات الغيطاني اتسمت بالشفافية والسفر الطويل والهروب عبر الزمن، لافتًا إلى أن رواية "الزيني بركات" أبحر خلالها في ذاكرة الحياة المصرية وأعاد إحياؤها.

وأشار شعير إلى أن كتابات الغيطاني أدت إلى تطور نوعي في الأدب الروائي ، وكانت رواياته موجودة في أكبر دور النشر في العالم ، وترجمت كتبه إلى الإنجليزية.

من جانبه، قال الناقد الأدبي حسين حمودة إن رواية "حكايات هائمة" لجمال الغيطاني تعد تتويجا لمسيرة طويلة تصف أعماله من جهات متعددة في أصالة الماضي وحداثة الحاضر ، موضحا أنه من أهم كتبه التجليات ، والزيني بركات ، والسفر والرحلة، موضحًا أن الاهتمامات التي شغلت الغيطاني في أغلب كتاباته هي الموسيقى والعمارة وتأمل سحر الأسماء فضلا عن الارتباط بالمكان الأول الذي اتصف به حي الحسين الذي ظل الغيطاني يحن له دائمًا.

وأضاف حمودة أن عنوان رواية حكايات هائمة يشير إلى دلالات تحيل إلى متكئات يستند عليها الإبداع، لافتا إلى أن عددًا من الحكايات "الموجودة في الرواية" تشير إلى الصلة بين الرواية وأفكار الغيطاني.