الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 05:44 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

بعد وصولها لجائزة «البوكر»... ماذا كتب النقاد المصريين عن «أيام الشمس المشرقة»؟

الكاتبة ميرال الطحاوي
الكاتبة ميرال الطحاوي

​​​​وسط سعادة غمرت العديد من الكتاب والأدباء والمثقفين والإعلاميين داخل مصر وخارجها، كتب العديد منهم عن رواية "أيام الشمس المشرقة" للكاتبة الدكتورة ميرال الطحاوي، بعد وصولها إلى القائمة القصيرة لجائزة البوكر العالمية للرواية العربية للعام 2023.

ومع اقتراب موعد إعلان الرواية الفائزة بالجائزة، انتشرت العديد من المقالات النقدية والآراء الأدبية على منصات التواصل الاجتماعى حول الرواية، وقد حظيت بإعجاب الكثيرين، ومن بعض الأقوال التي وردت عن الرواية.

قالت الكاتبة عبلة الرويني، إن رواية "أيام الشمس المشرقة" تتناول حكايات المنفى والاغتراب وعالم المهاجرين المتسللين إلى منطقة حدودية بائسة على الساحل الغربى الأمريكي،موضحة أن صعود الرواية في قوائم الجائزة، كان فرصة للمحبة والتعبير عن تقدير الحياة الثقافية لها، مضيفة: "كاتبة وإنسانة.. ميرال مبدعة تمتلك مشروعا ثقافيا واضحا، وخصوصية متفردة، ولغة متماسكة حريصة هي على الإعتناء بها ورعايتها دائما، فهى تصقل لغتها بشكل واضح الأثر".

وكتبت الكاتبة حنان سليمان، مقالاً نقديًا قالت خلاله إن ميرال الطحاوي تستدعي مستعمرة المُهمشين في «أيام الشمس المشرقة»، المعتاد في أدب المنفى والهجرة والاغتراب أن نقرأ فيه عن رحلات الإنسان المكافح الذي ينجح رغم الصعاب في البلد الذي هاجر إليه، أو حتى يفشل بعد تحقق بسبب ما واجهه من تحديات ترتبط بهويته بشكل ما.

وتابعت: "ربما هذه هي المرة الأولى التي نقرأ في الأدب العربي عن وسط جديد من المهاجرين هو وسط المهمشين في أوطانهم المُهمشين في الخارج أيضًا، من سعوا وتطلعوا لغد أفضل وبذلوا من أجله فلم يبرحوا مكانهم وإن ارتحلوا".

​​

وقال الدكتور محمد عبيد الله، إن وجود هذه الرواية في القائمة القصيرة حظيت (البوكر) برواية بديعة، وحظيت الروايات الأخرى المميزة في القائمة برواية منافسة يصعب تجاوزها لكثرة نقاط القوة في صفها.

وتابع:" أتمنى أن تواصل الرواية طريقها إلى الفوز، لتصل (ميرال) مع روايتها إلى يوم آخر من أيام إبداعها، وأيامها المشرقة".

في حين صرح الروائي محمد علي إبراهيم، قائلا: "في رواية أيام الشمس المشرقة، يربح جمال الغيطاني رهانه القديم، على صفحات أخبار الأدب تعرفت على كاتبة اسمها ميرال الطحاوي، أذكر الخباء ونقرات الظباء وبالطبع الباذنجانة الزرقاء، لكن في الشمس المشرقة الكتابة تعتقت، كشفت ميرال عن قدراتها الحكائية، توزع الحكايات بروقان شديد، تتعامل مع لحظات القتل في بلاد الشمس المشرقة وكأنها تغني لا تنتحب، رواية قيمتها الأكبر في أحقية القاريء في امتلاكها ووضع تأويلاته دون رهبة.

اقرأ أيضا.. حسن المودن يصدر «نقد الشعر بين البلاغة والتحليل النفسي»

​​​​​​