الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 10:56 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصورة تغني عن الكلمة

معاذ عمارنة لـ”الطريق”: للصحافة دور كبير في مواجهة صفقة القرن.. والوقوف ضد الاحتلال فرض عين

المصور الصحفي معاذ عمارنة
المصور الصحفي معاذ عمارنة

قال المصور الصحفي الفلسطيني معاذ عمارنة، الذي فقد عينه في 15 نوفمبر الماضي، خلال تغطيته لانتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين، إن للصحافة دور مهم لا يقل عن المقاومة، ومواجهة بنود صفقة القرن التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

صفقة القرن

ونوه "عمارنة" في تصريحات خاصة لـ "الطريق" بأن الصحافة قادرة على كشف جرائم الاحتلال الاسرائيلي، مشيرا إلى أنه يستلزم من الصحفيين، خاصة المراسلين الحربيين، ألا يخافوا من جنود الكيان الصهيوني، لأن مواجهتهم واجب وفرض عين على كل صحفي.

وأشار معاذ عمارنة إلى أن الاحتلال الإسرائيلي، دائما ما يحاول أن يبعث برسائل "قمعية" للصحفيين، ولابد ألا يؤثر ذلك على قوة وعزيمة الصحفي، حيث يستلزم الرد على هذه الرسائل بالإصرار والاستمرار في فضح الجرائم التي تمارسها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني.

جرائم الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني

وأكد المصور الصحفي معاذ عمارنة في تصريحاته لـ"الطريق" أن الصورة دائما تغني عن الكلمة فهي الأقوى والأبرز، فمن الممكن أن تكشف صورة واحدة كم الانتهاكات التي تمارسها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد العزل من أبناء فلسطين، علاوة على الجرائم التي يرتكبونها ضد المقدسات الدينية.

وعند التطرق لنقابة الصحفيين في فلسطين، قال "عمارنة" إنها تدعم الصحفي الفلسطيني من خلال الدورات التوعوية ودورات السلامة المهنية على أرض الواقع، ودورها يتركز في توصيل صوت الصحفي الفلسطيني ومعاناته للعالم بالتعاون مع الاتحاد الدولي للصحفيين ورفع القضايا على كيان الاحتلال.

وأوضح أن نقابة الصحفيين تطالب دائما بالزام الكيان الصهيوني بالمواثيق والمعاهدات الدولية التي وقعت عليها بالفعل والتي تتعلق باحترام حقوق الصحفي.

وأشار معاذ عمارنة، إلى أن نقابة الصحفيين وبالتعاون مع الأتحاد الدولي للصحفيين، رفعت قضية اصابة عينه على أيدي قوات الاحتلال، إلى المحاكم الدولية لكشف كل ما حدث معه، وكيف تمت إصابته أثناء تأديته لعمله وواجبه الصحفي، مؤكدا أن نقابة الصحفيين تنوي اتخاذ إجراءات حاسمة مع  قيادات ومسؤولي حكومة الاحتلال، كونها لا تحترم حقوق الصحفي الفلسطيني.

وعند سؤاله عن ما إذا كانت المخاطر ستزيد على الصحفيين الفلسطينيين، وما إذا كان سيتم استهدافهم بشكل مقصود بعد الإعلان عن صفقة القرن، التي من الممكن أن تبيح لقوات الاحتلال ممارسة المزيد من الجرائم على أرض فلسطين، أكد معاذ عمارنة أن الاحتلال وبشكل متعمد يستهدف الصحفيين الفلسطينيين، لأن إسرائيل وببساطة تتجاهل كافة المواثيق والقوانين الدولية بل وتضرب بها عرض الحائط.

واختتم معاذ عمارنة تصريحاته لـ"الطريق" بالإشارة إلى أن عام 2019 كان صعبا وسيئا جدا على الصحفيين بشكل كبير، فقد وثقت نقابة الصحفيين الفلسطينية أكثر من 760 اعتداء إسرائيليا ضد الصحفيين، معربا عن أمله، بأن يقوم المجتمع الدولي بواجبه تجاه صحفي فلسطين، وأن يتم لجم الاحتلال وإلزامه بعدم إنتهاك حقوقهم.

موضوعات متعلقة