الطريق
السبت 27 أبريل 2024 07:37 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إيجبس 2020.. تفاصيل مؤتمر مصر للبترول الدولي

مؤتمر ايجبس
مؤتمر ايجبس

شهد قطاع البترول طفرة هائلة من حيث البحث والاستكشاف والإنتاج وتحقيق عدد من الاكتشافات العملاقة بالبحر المتوسط وكذلك خطة مصر للتحول إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول الطاقة وافتتاح عدد من المشروعات العملاقة والمتعلقة بصناعة التكرير وكذلك صناعة البتروكيماويات وذلك خلال السنوات الماضية.

تنفيذا لخطة الدولة في زيادة وجذب الاستثمارات بالمنطقة الاقتصادية بقناة السويس وإقامة مشروعات تحقق التنمية المستدامة ، تم توقيع عدد من الاتفاقيات خلال فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولى للبترول "إيجبس 2020" اليوم، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، والمهندس طارق الملا وزير البترور والثروة المعدنية، وطارق عامر محافظ البنك المركزي، والمهندس مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والمهندس شريف إسماعيل مساعد الرئيس للمشروعات القومية، وعدد من الوزراء ورؤساء شركات البترول العالمية والمسئولين التنفيذيين.

 

ويضم مؤتمر ومعرض مصر الدولى للبترول "إيجبس 2020" فعاليات متنوعة تشمل 36 جلسة فنية و10 جلسات استراتيجية و4 حلقات نقاشية للرؤساء التنفيذيين للشركات و7 جلسات لمناقشة موضوعات التمويل المالى والاستثمار في صناعة البترول و6 جلسات لمناقشة تعزيز الصحة والسلامة وحماية البيئة في مجال الطاقة، فضلا عن جلسات مناقشة دور المرأة في قطاع الطاقة، ويخصص المؤتمر جوائز تميز في مجالات السلامة والبيئة والمرأة في قطاع الطاقة.

وتستمر فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولى للبترول "إيجبس 2020" حتي 13 فبراير 2020 المنعقد تحت شعار "شمال أفريقيا والبحر المتوسط، ويتم إقامة ومؤتمر"إيجبس 2020" لتلبية احتياجات الغد من الطاقة"، من خلال تسليط الضوء على إنجازات صناعة البترول والغاز المصرية.

رصد "الطريق" توقيع الاتفاقيات والمذكرات خلال فاعليات اليوم الأول لمؤتمر ومعرض مصر الدولى الرابع للبترول " إيجبس 2020 " والتي جاءت كالتالي:

 

مذكرة بين شركتي بي بي البريطانية و شلمبرجير العالمية للتعاون

تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين شركتي بي بي البريطانية، و شلمبرجير العالمية للتعاون، في مجال التحول الرقمي بسوق فرص البحث والاستكشاف عن الغاز بشرق المتوسط .

ووقع المذكرة كل من المهندس هشام مكاوي رئيس شركة بي بي البريطانية لشمال أفريقيا والشرق الأوسط، و السيدة هندا غربي نائب الرئيس التنفيذي لشركة شلمبرجير العالمية ، بحضور برنارد لونى الرئيس التنفيذي لشركة بي بي البريطانية، واوليفييه لو بوش الرئيس التنفيذي لشركة شلمبرجير العالمية.

 

مذكرة تفاهم لإنشاء أول بوابة الكترونية للبحث والاستكشاف

توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة المصرية العامة للبترول، وشركة شلمبرجير العالمية، لإنشاء بوابة مصر الإلكترونية للبحث والاستكشاف وتعد البوابة أحد التطبيقات الفعلية لدعم التحول الرقمى في صناعة البترول والغاز .

ووقع مذكرة التفاهم المهندس عابد عزالرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول، وكريم بدوى الرئيس التنفيذي لشركة شلمبرجير مصر وشرق المتوسط، بحضور لو بوش الرئيس التنفيذى لشركة شلمبرجير العالمية.

وتنص المذكرة على إنشاء وتشغيل أول بوابة إلكترونية متخصصة لمشروعات البحث والاستكشاف عن البترول والغاز، وتقوم البوابة على استخدام أحدث التكنولوجيات والحلول الرقمية المتطورة لعرض الفرص الاستثمارية للبحث عن البترول والغاز، والترويج لها بآليات عصرية لجذب الاستثمار بما يسهم في اتخاذ القرار لشركات البترول العالمية بضخ استثمارات جديدة لها في مصر.

 

وتتضمن البوابة الجديدة قاعدة بيانات لتداول ونقل المعلومات الخاصة بمراحل الحفر والاستكشاف والإنتاج اثناء تنفيذ مشروعات البحث عن البترول والغاز بما يسهم في زيادة كفاءة المتابعة للمشروعات والمعاونة على اتخاذ القرار السليم .

 

اتفاق تعاون مع بى بى البريطانية لتأهيل القيادات الشابة

تم التوقيع على اتفاقية مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول بين وزارة البترول والثروة المعدنية، وشركة بى بى البريطانية للتعاون، لتدريب وتأهيل الكوادر في اطار برنامج الإدارة الشابة والمتوسطة بمشروع تطوير وتحديث قطاع البترول والذى يهدف الى اعداد قيادات شابة وفق أسس علمية وعملية متقدمة .

 

ووقع الاتفاقية أسامة مبارز وكيل وزارة البترول للمكتب الفني وهشام مكاوي رئيس شركة بي بي البريطانية لمنطقة شمال افريقيا والشرق الأوسط، بحضور طارق عامر محافظ البنك المركزي، وبرنارد لوني الرئيس التنفيذي لشركة بي بي البريطانية.

وتنص الاتفاقية على التزام شركة بي بي بتنفيذ برنامج تدريبى متقدم والتدريب والتأهيل العملى لنقل الخبرة العملية المتخصصة لديها لمجموعة من الكوادر ضمن برنامج إعداد القيادات الشابة الجارى.

 

اتفاقية المبادئ الرئيسى للتعاون في تنفيذ مشروع مجمع التكرير والبتروكيماويات

تم التوقيع على اتفاق المبادئ الرئيسى للتعاون في تنفيذ مشروع مجمع التكرير والبتروكيماويات، بالمنطقة الاقتصادية بمحور قناة السويس، بين الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، وشركة بكتل الأمريكية .

ووقع الاتفاق كل من الكيميائى سعد هلال، رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، وبريندين بكتل الرئيس التنفيذى لشركة بكتل الامريكية، وحضر التوقيع كل من طارق عامر محافظ البنك المركزى، وجوناثان كوهين السفير الأمريكى بالقاهرة.

وتنص الاتفاق على أن تبدأ الشركة القابضة للبتروكيماويات اتخاذ الإجراءات الخاصة بإعداد دراسة جدوى تفصيلية لهذا المشروع العملاق بالتعاون مع أحد الاستشاريين العالميين ، والتعجيل بإنشائه في إطار سياسة الدولة تجاه المشروعات الكبرى بمصر، وستوفر شركة بكتل الأمريكية التمويل المالى اللازم من البنوك ومؤسسات التمويل العالمية .