الطريق
الأحد 12 مايو 2024 09:25 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”عدوك ابن كارك”.. خناقات ملوك الشعبي آخرها ”كمال وشاكوش”

حسن شاكوش وعمر كمال
حسن شاكوش وعمر كمال

يبدو أن قاعدة "لا صداقة دائمة ولا عداء دائم" انتقلت من على طاولات الساسة، إذ تستخدم في صنع السياسات الخارجية للدول، إلى خشبات المسارح والملاه بين المطربين الشعبيين وصار الأمر في معدلات تصاعدية متسارعة.

آخر تلك الخلافات الكبيرة نشبت بين صديقي الأمس حرفيًا خصوم اليوم عمليًا حسن شاكوش وعمر كمال بطلي أغنية "بنت الجيران" التي تصدرت المركز الثاني عالميًا من حيث عدد مرات الاستماع على الموقع البرتقالي المخصص للاستماع "ساوند كلاود"، وفي التقرير التالي نرصد أبرز الخلافات التي نشبت بين مطربي الأغنية الشعبية في مصر.

حسن شاكوش وعمر كمال

نشر المغني عمر كمال عبر حسابه الرسمي على فيسبوك منشورا يتهم فيه شريكه في أغنية بنت الجيران، "حسن شاكوش" بالسطو عليها قائلًا: "مهما حاولت تبعد عمر كمال عن الصورة، فى برامج ومقابلات وأخبار وفى كل حتة، الناس عارفة كويس جدا مين بيغنى إيه وعارفة إن "سكر محلى محطوط على كريمة"، "بنت الجيران شغلالى أنا عنيا"، كوبليهات عمر كمال، المصريين فاهمين وناصحين وقاريين كل حاجة، حور وغير عنوانين وخد تعب غيرك، ربنا الغنى عن كل حاجة.

وأكد "كمال" في تصريحات صحفية على أنه لم يتقاض أي أموال من أرباح الأغنية على يوتيوب ولم يحظ بالدعم والاهتمام الإعلامي وأنه لم يلق أي تقدير معنوي أو مادي رغم أنه سعى لزيادة شعبية الأغنية بالإنفاق عليها عبر حسابه الرسمي على فيسبوك.

حمو بيكا ومجدي شطة

سبق الصراع وبالتحديد في عام 2018 صراع الثنائي حمو بيكا السكندري ومجدي شطة مغني المطرية، على هامش حفلة مجانية نظمها الأول ودعا إليها الثاني دون ان يمنحهم دعوات الحضور لأهل منطقته ما جعل "شطة" يغضب ويحذر "بيكا" من استخدام اسمه في الدعايه للحفل، قائلا "انتظروني أنا مش جاي" والتي صارت أهم تريندات مصر لعدة أيام وقت اندلاع الازمة.

إلا ان "بيكا" تدارك الأمر في وقت لاحق قائلًا مجدي شطة "غلبان" ولم يكن هناك مشكلة بينهما، وتابع "كان زعلان مني لأني مابعتلوش التيكت يديه لصحابه، والحفلة كانت فري، وأن الجمهور الخاص بهما سبب صنع "الخناقة وعمل شو بجملة انتظروني أنا مش جاي" بينهما، موضحًا أنه لم يرد على هجوم شطة ابدا.

شعبان عبدالرحيم وسعد الصغير

عام 2017 في أحد الحوارات التلفزيونية قال المطرب الشعبي سعد الصغير، إنه شعبان عبد الرحيم مؤدي وليس مغنيًا، وأنه يعتبر "حكيم، عبد الباسط حمودة، طارق الشيخ، محمود الليثى، أمينة، بوسى، هدى" هم أفضل الأصوات الشعبية على الإطلاق ومتجاهلًا المخضرم أحمد عدوية.

رد "شعبولا" الراحل جاء قاسيًا إذ قال في تصريحات صحفية "الصغير ده أراجوز، وهو مين عشان يحكم على أصوات المطربين، يتكلم عن نفسه بس، ومش هو اللى يقول أنا مؤدى ولا مطرب، ولا يحكم علىّ، هو بيشتغل إيه عشان يقول ويحكم علينا.

وأضاف أنا عايز أعرف مين ده، عشان يقيّم الناس، هو سعد الصغير يعرف يغنى أغنية واحدة من أغانى الإذاعة القديمة اللى فيها طرب، أو أغنية لأم كلثوم، أو لحد من المطربين الكبار، فى نظرى سعد أراجوز ومونولوجست ملوش أى لازمة، ولا عنده فن ولا طرب، ولو فنان حقيقى يطلع يغنى لينا حاجة من أغانى زمان للست أم كلثوم ونكشف طبقات صوته ويتعرى قدام الجميع".

مصطفى كامل وإيمان البحر درويش

في عام 2012 نشب خلاف كبير بين المطرب الشعبي مصطفى كامل و المطرب إيمان البحر درويش، بدأ بالتراشق وأنتهى في احد أقسام الشرطة، إذ تقدم الثاني ببلاغ ضد الأول يتهمه فيه بالتعدي عليه واستخدام سلاح ناري والبلطجة، قبل أن يقتحم كامل نقابة الموسيقين بمعاونة مساعديه وأتباعه.

عماد بعرور وسعد الصغير

انتشرت في كافة الأفراح وسائل المواصلات وحتى بعض الأعمال الفنية عام 2006 ، أغنية "العنب" التي قدمها المطرب الشعبي سعد الصغير، قبل أن يتهمه المغني الشعبي عماد بعرور بسرقة الأغنية ولحنها وإضافة تعديل عليها ونسبها لنفسه، إلا أن "بعرور" قال في حوار صحفي سعد الصغير أخذ الأغنية وأضاف إليها ونسب نجاحها إليه، لكنه "جدع معايا"، ولا أنكر أنني غضبت منه، وظللت أسبوعًا كاملًا بعد عرض أغنيته لا أعرف النوم، لكن ربنا يسهل له، ورد "الصغير" في عدة لقاءات صحفية أن الأغنية من الفلكور الشعبي أساسًا وأنها ليست ملك أحد.