الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 10:43 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الخلافات تضرب ميليشيا الوفاق في طرابلس.. وحفتر يعجل برحيلهم

ميليشيات ليبيا
ميليشيات ليبيا

لم تتوقع مدينة غريان الليبية، أن تشهد سلسلة من المواجهات والصدامات بين عناصر الخندق الواحد الممثلة في حكومة الوفاق الوطني برئاسة فايز السراج.

تلك التطورات التي تحدث بالتزامن مع إعلان المفوضية العليا للأمم المتحدة للاجئين، وتأكيدها بإغلاق مركز التجميع والمغادرة لعبور المهاجرين في العاصمة الليبية طرابلس، بعد بناء أرضية للتدريب العسكري خارج المبنى، وتحويله إلى "هدف" عسكري.

ميليشات ليبيا

اقرأ أيضا: بدعم روسي.. الجيش الليبي يتحدى بريطانيا في مجلس الأمن

بريطانيا تضفي سيطرتها وجيش ليبيا يرد

وعلى الرغم من أن بريطانيا استطاعت أن تضفي سيطرتها على قرارات مجلس الأمن التابعة للأمم المتحدة، وأجبرت أعضاءه على تبني المقترح الداعي لوقف إطلاق النار في ليبيا، معتبرة أن هذه الخطوة ذات أهمية قصوى، لوقف نزيف الحرب، إلا أن الجيش الليبي وتحت قيادة المشير حفتر كشف عن موقفه الداعم لاستقلالية أرضه وشعبه، والتأكيد على أن القوات الحكومية لن توقف المعارك، حتى عودة جميع الأراضي المغتصبة من قبل الميليشيات المسلحة.

المشير حفتر

خلافات المسلحين

يرى مصطفى أمين عامر، الباحث المتخصص في شئون الجماعات الإسلامية والجهادية، أن نشوب الخلافات بين الميليشيات المسلحة في العاصمة طرابلس وعدم سيطرة حكومة الوفاق عليها، أمر وارد وطبيعي، فصاحب القرار النهائي في الصراع والمعارك التي تدور في هذه المنطقة هي "الميليشيات المسلحة"، كونها تتكون من نسيج مختلف (جماعات جهادية ومزيج من السلفية)، لذلك وقوع أي خلاف بينهم أمر طبيعي جدا.

وأشار الباحث السياسي في تصريح خاص لـ"الطريق"، إلى أن نشوب تصدع بين المسلحين، قد يعجل من نهاية الميلشيات المسلحة.

اقرأ أيضا: الخارجية الألمانية: الاتحاد الأوروبي جاهز للمساعدة في تنفيذ وقف النار بليبيا