الطريق
السبت 1 يونيو 2024 01:45 مـ 24 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لماذا احتفى إبراهيم عيسى بعرض فيلم الضيف في السعودية دون حذف؟

فيلم الضيف
فيلم الضيف

في الوقت الذي واجه فيلم "الضيف" للكاتب إبراهيم عيسى، أزمات عديدة خلال عرضه في مصر، على خلفية عدم حصوله على تصريح لجرأة القصة التي يتناولها وما تحويه من جانب ديني، خاصة فيما يتعلق بالحجاب أو الخلافة أو بن تيمية أو بن عثيمين، إلا أن المملكة العربية السعودية كان لها رأي آخر.

عام كامل مر على الموعد المخصص لعرض الفيلم قبل توقفه، إلا أن منصة "شاهد" السعودية التابعة لقنوان "إم بي سي"، قررت إزاحة الستار عن "الضيف" وإظهاره للنور، في تحدٍ واضح وصريح للدعوة السلفية، التي أبدت اعتراضها على الفيلم.

ويبدو أن الموقف السعودي من الفيلم، لاقى ترحابا واسعا من مؤلفه "إبراهيم عيسى"، خاصة أن "شاهد" لا تخضع للرقابة المصرية، ليسارع هو الآخر بكتابة تغريدة عبر "تويتر"، قائلا: "أسعدني جدًا عرض الفيلم على المنصة الرقمية الشهيرة (شاهد) السعودية وبدون أي حذف لأي جملة أو مشهد عن الحجاب أو الخلافة أو عن بن تيمية أو بن عثيمين".

وتابع: "إنها رسالة عن تغيير حقيقي في السعودية ودرس للسلفيين في مصر الذين طالبوا بمنع عرض الفيلم".

أحداث فيلم "الضيف" تدور في إطار درامي حول شاب يحل ضيفًا على العشاء لدى أسرة الدكتور يحيى حسين التيجاني بدعوة من ابنته التي تحب هذا الفتى، إلا أن الطبيب يعيش أسوأ أيامه بعد تعيين حراسة عليه بسبب تهديدات تلاحقه نتيجة آرائه الجريئة، ليتحول العشاء إلى نقاش مثير بين الضيف واﻷب، ثم تتطور الأحداث في اتجاه لا يتوقعه أحد.

والفيلم بطولة خالد الصاوي وأحمد مالك وشيرين رضا وجميلة عوض وماجد الكدواني ومحمد ممدوح، ومن تأليف إبراهيم عيسى وإخراج هادي الباجوري.

يُذكر أن الفيلم قد فاز ديسمبر الماضي، بـ"جائزة الجمهور" بمهرجان تالين بلاك نايتس السينمائي في إستونيا، حيث مثّل إفريقيا في المسابقة الرسمية للمهرجان.

في أعقاب ذلك، قرر المسؤولون بجهاز الرقابة على المصنفات الفنية، تصنيف الفيلم كعملًا سينمائيًا للكبار فقط، ومنع من هم أقل من 16 عامًا من دخول هذا الفيلم، في ظل عدم احتوائه على أي مشاهد مثيرة أوخادشة للحياء.

ورغم الموافقة الأولية لجهاز الرقابة على عرض الفيلم، لكن سرعان ما تغيرت التصريحات، ليتم وقف إعلان "الفيلم" في مصر، نتيجة احتوائه على موضوعات سياسية ودينية جريئة غير ملائمة.

وفي هذا الصدد، تحدث إبراهيم عيسى عن الأزمة التي يواجهها فيلم "الضيف" في الرقابة، ساخرًا: "لا يمكن للرقابة أن تمنع العمل إلا إذا كان مدير جهاز الرقابة على المصنفات محمد حسان أو ياسر برهامي".