الطريق
الإثنين 13 مايو 2024 05:16 صـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحف العالم: كورونا يرفع أسهم وول ستريت واتهام واشنطن بخوض حرب بيولوجية

الصحف العالمية
الصحف العالمية

اختلفت القضايا والأحداث التي تناولتها الصحف العالمية الصادرة اليوم الأحد، وجاء على رأسها تأثير رفع حالة الطوارئ على أسهم "وول ستريت" وضغوط تمديد فترة البريكست بسبب كورونا واتهام واشنطن بممارسة حرب بيولوجية.

هجوم بيولوجي

صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، نقلت عن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، رده على الاتهامات التي وجهها المرشد الأعلى لإيران وإشارته بأن فيروس كورونا من الممكن أن يكون هجوم بيولوجي وجهته الولايات المتحدة.

اقرأ أيضا: صحف العالم: إيفانكا ترامب في مرمى كورونا وجونسون يخيف شعبه

وقال بومبيو في تغريدة له: "كما يعلم خامنئي، أفضل دفاع بيولوجي هو إخبار الشعب الإيراني الحقيقة عن فيروس ووهان عندما انتشر بإيران من الصين، عوضا عن ذلك، أبقى رحلات طيران ماهان تأتي وتغادر مركز الوباء في الصين، وسجن هؤلاء الذين أفصحوا".

واشنطن بوست

تمديد فترة البريكست

من جانبها أوضحت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أنه في الوقت الذي يتصدى فيه القادة في أوروبا لاحتواء تفشي وباء كورونا، يتعرض رئيس الوزراء بوريس البريطاني جونسون لضغوط لا مثيل لها لكي يطلب من الاتحاد الأوروبي تمديدًا في مفاوضاته للتوصل إلى اتفاقية تجارية، وهو ما قد يؤدي إلى تأجيل مرحلة خروج بريطانيا حتى الانتهاء من محاربة الفيروس.

وأشارت الصحيفة الأمريكية، إلى أنه بموجب شروط اتفاقية الانسحاب مع بروكسل، غادرت بريطانيا الاتحاد الأوروبي بشكل قانوني في 31 يناير، موضحة أن في هذه الفترة الانتقالية تحافظ على معظم العلاقة القديمة، ولديها حتى 31 ديسمبر لإبرام اتفاق جديد، منوهة أن مسؤولون أوروبيون في بريطانيا، يتعرضون لضغوط عديدة.


نيويورك تايمز

طوارئ ترامب

من جانبها، اعتبرت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن إعلان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب حالة طوارئ، من أجل مكافحة وباء فيروس كورونا، قد يساعد على توفير 50 مليار دولار من التمويل الفيدرالي، وهو ما يعد محاولة لاستعادة الثقة بعد أن أغضب وأثار قلق الكثيرين بإصدار تصريحات عامة مربكة حول تفشي الفيروس في 46 ولاية من الولايات الـ50 مع ما لا يقل عن 1920 حالة إصابة و41 حالة وفاة.

اقرأ أيضا: صحف العالم: بايدن يقترب من منافسة ترامب وكورونا يضرب حكومة بريطانيا

وأعلن ترامب في مؤتمر صحفي عقده في البيت الأبيض: "إطلاق العنان للسلطة الكاملة للحكومة الفيدرالية في هذا الجهد، رفع حالة الطوارئ الوطنية".


جارديان

ارتفاع أسهم وول ستريت

أما صحيفة "تليجراف" البريطانية، فقد أكدت أن إعلان الرئيس الأمريكي حالة طوارئ بسبب فيروس كورونا ساعد على ارتفاع أسهم بورصة وول ستريت.

ووفقا للصحيفة البريطانية، فإن كلمة الرئيس ترامب، كانت سببا في تسجيل المؤشرات الأمريكية الثلاثة الأساسية ارتفاعًا فاق 9 %، كما سجّلت المؤشرات الأوروبية مؤشرات مماثلة، وعوّض مؤشر لندن الرئيسي، جزءًا من خسارته أمس بعد إقفاله مسجلًا ارتفاعا بنسبة 2.5 %.

اقرأ أيضا: صحف العالم: إشادة أمريكية بمصر وتوقعات بتفشي كورونا في بريطانيا

تليجراف