الطريق
الخميس 9 مايو 2024 07:46 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل| وزير الأوقاف: اتباع تعليمات المسئولين ” واجب ديني”

وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة
وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة

قال وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة إن اتباع تعليمات أهل الاختصاص من المسئولين واجب ديني، كما أن التقرب والتضرع إلى سبحانه وتعالى فى الرخاء والشدة فرض دينى ينبغى على الإنسان أيًا كان ألا يفرط فى أحدهما وألا يفترى على الله كذبًا فيهما.

وأضاف جمعة، فى تصريحات اليوم الثلاثاء قائلًا، "إن ما يمر به المجتمع الدولى فى هذه الفترة وما يحل به من شدائد يتطلب من الجميع أن يأخذ بعين الاعتبار ما تقدمه له الجهات المسئولة من نصائح موضع الجد وأن يعمل على تنفيذها بدقة وألا يلتفت إلى ما يردده البعض من شائعات حتى ينجو الجميع".

وأوضح الوزير، أن لرفع البلاء عن البلاد والعباد أسباب ظاهرة وباطنة، أما الأسباب الظاهرة التى يجب الأخذ بأقصى درجة منها وكأنها كل شيء فهى أسباب أهل العلم واحتياطات أهل الاختصاص وتنفيذ سائر التوجيهات التى تصدر عن مؤسسات الدولة الرسمية، فطاعة ولى الأمر ومن يفوضه أو ينوب عنه من مؤسسات الدولة الرسمية واجب شرعى ووطني، مع عدم الانسياق خلف أى مواقع مشبوهة أو صفحات مجهولة أو غيرها من صفحات الجهات غير الرسمية.

اقرأ أيضاً ... عاجل| تعليق اجتماعات لجان ”الأعلى للشئون الإسلامية” إلى نهاية رمضان

أما الأسباب الباطنة فيجب ألا نُغفلها أو نَغفل عنها مع أخذنا بالأسباب الظاهرة، وتلك الأسباب الباطنة التى ينبغى أن تكون دائمًا نصب أعيننا ولا تنسينا المحن مهما كانت قساوتها إياها، بل تدفعنا دفعًا إلى التعلق بها، نجدها فى قوله تعالى: "فَلَوْلَا إِذْ جَاءَهُم بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا"، فما أحوجنا جميعًا إلى التضرع بصدق إلى الله (عز وجل) أن يرفع البلاء عن البلاد والعباد والبشرية جمعاء،

لافتاً إلى أنه، تكاد تكون فرصة لأن يراجع كل منا علاقته بربه، وأن يحصن نفسه بصادق ذكره، ومن ذلك ما ورد عن سيدنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم): "ما من عبد يقول فى صباح كل يوم ومساء كل ليلة، "بسم الله الذى لا يضر مع اسمه شيء فى الأرض ولا فى السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات فيضره شيء".

وقال (صلى الله عليه وسلم) "من قال حين يخرج من بيته، "بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله يقال له هُديت وكُفيت ووُقيت، وتنحى عنه الشيطان".

وقال (صلى الله عليه وسلم) "من نزل منزلًا ثم قال، "أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم يضره شيء حتى يرتحل من منزله".

وإذا كنا نبحث عن مرضاة الله (عز وجل) آملين أن يجنبنا البلاء وأن يرفعه عنا فإن ذلك يقتضى منا أمورًا أهمها: الأخذ بالأسباب واتباع تعليمات وتوجيهات جهات الاختصاص وفى مقدمتها ما يصدر عن وزارة الصحة فيما نحن بصدده من مواجهة انتشار فيروس كورونا.

مشدداً على أهمية التراحم فيما بيننا والإيثار لا الأثرة، وعدم الأنانية، والبعد عن كل أنواع الاحتكار من البائع قصد رفع سعر السلع، أو الشره فى الشراء والأنانية فيه من جانب المشتري، بما يخل بتوازن العرض والطلب، مضيفًا هذا أوان، "داووا مرضاكم بالصدقة وحصنوا أموالكم بالزكاة"، لافتًا إلى أهمية أن يكون الحفاظ على قوام الحياة هو الأصل و أن يُقدّم ما يؤدى إلى حفظ النفس على ما سواه، وأن نلجأ إلى الله (عز وجل) بالذكر والدعاء وطلب رفع البلاء عن البلاد والعباد والبشرية جمعاء.