الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 10:59 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحف العالم: كورونا يقفز بمبيعات السلاح في كندا

صحف العالم
صحف العالم

اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم السبت، بآخر التطورات التي تتعلق بفيروس كورونا والسبل التي يتم اتباعها من أجل التعامل معه، أما بريطانيا فقد وجهت مناشدة للمتقاعدين في قطاع الصحة للتعامل مع الأزمة، وحاكم كاليفورنيا اتخذ قرارات حاسمة بشأن كورونا.

أوامر حاسمة

وجَه حاكم كاليفورنيا، أمرًا لسكانها البالغ عددهم نحو 40 مليون شخص، وطالبهم بضرورة البقاء في منازلهم، وذلك لمنع انتشار فيروس كورونا، وفقًا لموقع "سي إن بي سي" الأمريكي.

أقرأ أيضا: صحف العالم: ترامب يضلل شعبه ونتنياهو يحارب لصالح حريته

وأوضح الموقع الأمريكي، أن الأمر الذي وجهَه جافين نيوسوم يعد أحد أهم القيود الإلزامية على مستوى الولاية، مع الإشارة إلى أنه ضروري لأنه يساعد على احتواء انتشار فيروس كورونا.

السلاح في كندا

وعلى الرغم من الضربات الاقتصادية التي سببها فيروس كورونا على مستوى العالم وفي مختلف المجالات والتي تأتي على رأسها السياحة والسفر، تمكنت قطاعات أخرى من تحقيق مبيعات كبرى بسبب هذه الأزمة الصحية.

مجلة "نيوزويك" الأمريكية أفادت بأن مبيعات السلاح، أن تحقق زيادة غير مسبوقة في ظل تفشي وباء كورونا، وهو ما يحدث بالتزامن مع مخاوف تطبيق قوانين صارمة بشأن عمليات بيع السلاح.

وفي اتجاه مشابه لما شهدته الولايات المتحدة، أعلنت متاجر الأسلحة بيع كل المخزون واصطفاف العملاء حول المتاجر.


ترامب يستبدل كورونا بـ "الصيني"

من جانبها نشرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية صورة التقطها أحد مصوريها، لنص التصريحات الأخيرة التي أدلى بها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، والتي ظهر فيها الشطب على كلمة كورونا واستبدالها بخط القلم بكلمة الصيني، وهو الوصف الذي تكرر استخدام ترامب له عند الحديث عن الفيروس.

اقرأ أيضا: صحف العالم: مسار دموي في أمريكا وأوروبا بسبب كورونا.. والديمقراطيون يخططون للإطاحة بساندرز

ووفقا للصحيفة الأمريكية، فإن الرئيس ترامب حرص على استهداف الصين في التصريحات التي أدلى بها، وكان يزعم أنها هي التي سمحت بانتشار الفيروس لكي يمرض الشعب الأمريكي، ويكون سببا في إغلاق أغلب الحياة اليومية ودفع الاقتصاد الأمريكي نحو الركود، بينما فند الانتقادات بأن إدارته لم تستعد لتفشى المرض.


مناشدة بريطانية للقطاع الصحي

وفيما يتعلق ببريطانيا، فقد بعث المسؤولين برسائل لأكثر من 65 ألف طبيب وممرض متقاعد في إنجلترا وويلز، وتناشدهم بضرورة العودة إلى قطاع الخدمات الصحية لكي يساعدوا في معالجة وباء كورونا ويقول مسؤولون كبار: إن "عودة الموظفين السابقين ضرورية لتعزيز الخدمات"، وفقًا لصحيفة "مترو" البريطانية.

وأوضحت الصحيفة البريطانية، أن هذه الخطوة تأتي بعد تعهد الحكومة بضمان أن جميع المستشفيات لديها ما يكفي من معدات الوقاية، مع الإشارة إلى أنه في اسكتلندا، طُلب من أي شخص ترك مهنة الطب خلال السنوات الثلاث الماضية أن يفكر في العودة للخدمات الطبية، ومن المقرر أن يتم الاعلان عن حزمة إعانة للأجور لحماية الوظائف.


بريطانيا وكورونا

واعتبرت صحيفة "الجارديان" البريطانية، أن المحال التجارية في المملكة المتحدة من أكثر المستفيدين من وباء كورونا، على الرغم من الخسائر الاقتصادية التي سببها.

اقرأ أيضا: صحف العالم: واشنطن تغلق المدارس وقطر تضحي بحياة العاملين

وأكدت الصحيفة البريطانية، "إذا حرصت الحكومة على اتباع نفس الخطى التي اتبعتها دول أخرى مثل فرنسا، بالسماح فقط للمحال التجارية والصيدليات والبنوك ومحطات البنزين بالاستمرار في العمل، قد يعود الأمر بالنفع على أصحاب محال التجزئة".

وقال خبراء في مجال البيع بالتجزئة: "كان من الواضح أنه سيتم السماح للمحال التجارية الكبيرة بالبقاء مفتوحة طوال الأزمة"، موضحين أن هذا سيعطي بائع التجزئة المتعثر دفعة مطلوبة بشدة، إلى جانب التخفيف من معدلات الأعمال المتوقعة البالغة 150 مليون جنيه استرليني، والتي من المقرر أن تحصل عليها بموجب حزمة إنقاذ الأعمال التي تبلغ قيمتها 330 مليار جنيه استرليني المعلن عنها هذا الأسبوع.

موضوعات متعلقة