الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 04:36 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تقرير أمريكي يثير ضجة| النبي محمد واجه ”كورونا” وأول من اقترح الحجر الصحي

كورونا
كورونا

مع تزايد الدعوات المتصاعدة للبقاء في المنازل والحجر الصحي لمواجهة فيروس كورونا الجديد، جاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ليلقي الضوء على النظافة الشخصية والحجر الصحي في حالات انتشار الوباء.

تعاليم النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ليست وليدة اللحظة، حيث نشرت صحيفة نيوزويك الأمريكية تقريرا عن سماحة الرسول، وقيمه الإسلامية للوقاية من الأوبئة.

وجاء التقرير بعنوان: "هل يمكن لقوة الصلاة وحدها وقف جائحة؟ حتى النبي محمد كان له رأي آخر"، حيث قال الطبيب كريج كونسيدين: إن "خبراء المناعة مثل الطبيب أنتوني فوتشي والمراسلون الطبيون مثل سانجي غوبتا أشاروا إلى أن نظافة شخصية جيدة وحجر صحي هي أفضل الوسائل لمحاصرة كورونا.

وأوضح الطبيب كونسيين: "هل تعلمون من أيضا اقترح النظافة الشخصية والحجر الصحي خلال انتشار وباء؟ محمد، نبي الإسلام قبل 1300 عام.. ففي الوقت الذي لم يكن النبي محمد وبأي شكل من الاشكال خبيرا تقليديا بشؤون الأوبئة المميتة، جاء رسول الله لتقديم نصائح لمنع ومواجهة تطورات الأوبئة.

اقرأ أيضًا: البابا تواضروس يقرر إغلاق كل الكنائس وتعليق القداسات للحد من انتشار كورونا

وأضاف التقرير، أن النبي محمد، قال: "إذا ما سمعتم بانتشار الطاعون بأرض ما لا تدخلوها، أما إذا انتشر الطاعون في مكان خلال تواجدك فيه فلا تغادر هذا المكان"، وقال أيضا: "المصابون بأمراض معدية يجب إبقاءهم بعيدا عن الآخرين الأصحاء".

وشجَع النبي محمد بقوة، البشر في الالتزام بالنظافة الشخصية التي ستبقي الناس في مأمن من العدوى".

الصحيفة الأمريكية، تطرقت إلى الأحاديث النبوية، قائلة: "النظافة جزء من الإيمان.. اغسل يديك بعد استيقاظك من النوم فلا تعلم اين تحركت يداك خلال نومك.. بركة الطعام تكمن في غسل اليدين قبل وبعد الأكل"

واستطرد الكاتب: "لعل أهم شيء هو أنه (النبي محمد) علم متى يوازن الدين والأسباب، خلال الأسابيع الماضية، حيث ذهب البعض بعيدا لاقتراح أن الصلاة ستكون أفضل لإبقائك آمنا من فيروس كورونا أكثر من الالتزام بالمبادئ الأساسية والتقيد بالتباعد الاجتماعي والحجر الصحي.. ماذا كان النبي محمد ليقول عن فكرة أن الصلاة أهم أو الوسيلة الوحيدة للعلاج؟"