الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 05:42 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل يجوز صلاة الجمعة عبر الانترنت؟.. وزير الأوقاف يجيب

وزير الأوقاف
وزير الأوقاف

بعد قرار تعليق صلاة الجماعة بالمساجد؛ في إطار الخطة الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، كشفت وزارة الأوقاف، عن مصير صلاة الجمعة، وحكم أدائها بالمنازل.

 

أكدت أن من شروط إقامة الجمعة توفر الأمن لإقامتها، ومفهوم الأمن هو الأمن الشامل وفي مقدمته الأمن على حياة الناس، وبما أن الأمن الصحى لإقامة الجمعة غير متوفر فى معظم دول العالم بما يُخْشى معه خشية حقيقية على حياة الناس.

 

وعن صلاة الجمعة، فيجوز أدائها ظهرًا في المنازل أو الرحال حيث يكون الإنسان، ولايجوز إقامتها في البيت، وأيضا لا يجوز إقامتها في أي مكان بالمخالفة الشرعية والقانونية لما يقتضيه الوضع القائم من عدم إقامتها للحفاظ على حياة الناس.

 

وفي السياق ذاته، قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف إن الجمعة لا تنعقد خلف المذياع أو التلفاز أو عبر الانترنت أو نحو ذلك.

 

وأضاف أنه لا يجوز فى الظروف الحالية أن تقام أى جماعة فى الأماكن العامة أو أمام المساجد أو فى الحدائق أو فى الطرقات أو على الأرصفة أو أمام المولات بما يعد تحايلا على المقصد الشرعى الأسمى، وهو الحفاظ على حياة الناس من مخاطر التجمع.

 

وأشار إلى أن صيغة الأذان التي أقرتها وزارة الأوقاف مؤخرا كما هي إلى أن أذان الجمعة فيه يقول المؤذن: "ألا صلوا في بيوتكم ظهرًا".. "ألا صلوا فى رحالكم ظهرًا" بإضافة كلمة "ظهرًا" إلى قوله : " ألا صلوا فى بيوتكم "، وقوله: "ألا صلوا في رحالكم".

موضوعات متعلقة