الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 11:54 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد إجبار ”جنرال موتورز” على تصنيع أجهزة تنفس.. هل ضربت أمريكا نفسها في مقتل؟

ترامب
ترامب

"الوقت الراهن لا يسمح بمزيد من المفاوضات"، كانت هذه كلمات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بعد مفاوضات عديدة مع شركة "جنرال موتورز" وشركة "فورد" لتصنيعهما أجهزة تنفس، ووصف ترامب "جنرال موتورز"، بعد تعرض المفاوضات معهم بالمماطلين، وقرر فورا إلزام الشركة وفقا لقانون الإنتاج الدفاعي بتصنيع أجهزة التنفس لاحتواء أزمة فيروس كورونا الراهنة، فكيف ستؤثر تلك الخطوة على الاقتصاد الأمريكي، وهل ضربت أمريكا نفسها في مقتل؟.

قال الدكتور طارق حماد الخبير الاقتصادي في تصريحات لـ"الطريق"، إن الرئيس الأمريكي فعل قانون الدفاع، الذي أفصح عنه من بدء انتشار فيروس كورونا في بلاده، ويجب على الشركات الالتزام به، مؤكدا أن الاقتصاد الأمريكي في الأصل ينهار ورفض بعض الشركات تصنيع أجهزة التنفس في ظل الأزمة الراهنة يعقد الأزمة.

وأضاف حماد: "الدولار الأمريكي، يفقد وزنه، وول استريت لا يمكن كبح خسائرها، والصناعة الأمريكية انهارت، وزيادة أعدادا االمصابين في أمريكا، سيزيد الوضع سوءا".

اقرأ أيضا: بعد أزمة كورونا.. هذه خيارات الحكومة لسد 567 مليار جنيه لصندوق النقد

ويرى الدكتور فتحي السيد الخبير الاقتصادي، أن الرئيس الأمريكي قد فعل الصواب، مؤكدا أن الوضع في أمريكا يزداد، متسائلا: "في ماذا سيفيد رفض المصانع تصنيع أجهزة التنفس؟، هل لأن صناعتهم ستضرر؟"، لافتا إلى أن الضرر الحقيقي الذي سيهوي بالصناعة الأمريكية، هو ارتفاع أعداد المصابين، وتحول البلاد لبؤرة تفشي فيروس كورونا.

وتابع الخبير الاقتصادي: "ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا في أمريكا، يعني إغلاق المصانع، ونفور المستثمرين، وانهيار الدولار، والاقتصاد، مؤكدا أن أوروبا على أعتاب أزمة فقر، وبطالة".

وكشف الدكتور مصطفى عبد الحق الخبير الاقتصادي، لـ"الطريق"، أن اختيار ترامب لـ"فورد" و"جنرال موتورز"، لتصنيع أجهزة التنفس هو اختيار محكم، لأنه ليس جميع المصانع مؤهلة لتصنيع أجهزة التنفس.

وأكد الخبير الاقتصادي، أن المصانع في الأصل متوقفة عن العمل هذه الفترة بسبب عدة عوامل، أبرزها أن أغلب قطع الغيار والمعدات تأتي من الصين، وفي الفترة الماضية توقف الإنتاج في الصين، وتوقفت العديد من الصناعات.

وتابع عبد الحق: "لجوء المصانع لتصنيع أجهزة التنفس لن يضر الصناعة، بل سيفيدها، لأن احتواء الأزمة، هي بداية عودة الدول للساحة الصناعية".