الطريق
السبت 27 أبريل 2024 02:10 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وفد من الكونجرس الأمريكي يصل إلى تايوان

أرشيفية
أرشيفية

يزور وفد جديد من المشرعين الأمريكيين تايوان، بعد أقل من أسبوعين من زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي للجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي، والتي أغضبت الصين وأطلقت تدريبات عسكرية واسعة النطاق في مضيق تايوان.

وآخر رحلة للمشرعين الأمريكيين يقودها السناتور ماركي من ماساتشوستس، وستشمل هذه الرحلة محادثات حول العديد من القضايا، بما في ذلك الأمن الإقليمي والتجارة والاستثمار وسلاسل التوريد العالمية.
وسيلتقي الوفد مع كبار قادة تايوان لمناقشة العلاقات بين الولايات المتحدة وتايوان والأمن الإقليمي والتجارة والاستثمار وسلاسل التوريد العالمية وتغير المناخ وغيرها من القضايا المهمة ذات الاهتمام المشترك".

ووسط التهديد العسكري الصيني المستمر، قالت تايوان يوم الأحد إنها ستواصل تعزيز قدراتها في الدفاع عن النفس مع الحفاظ على التنسيق الوثيق مع جميع الدول ذات التفكير المماثل، بما في ذلك الهند، للحفاظ بشكل مشترك على النظام الدولي القائم على القواعد وحماية الأمن عبر تايوان.

اقرأ أيضا: الأردن تعزي مصر في ضحايا حريق كنيسة أبو سيفين

وقالت تايوان إن من حقها تكوين صداقات والحفاظ على العلاقات مع الدول في جميع أنحاء العالم ، وأضافت إن تكثيف الصين المتعمد لمختلف أشكال المواقف العسكرية التي تستهدف تايوان مؤخرا قد عطل بشدة السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان "تود حكومة جمهورية الصين أن تعرب عن امتنانها الصادق للفروع التنفيذية والبرلمانيين في أكثر من 50 دولة - بما في ذلك الهند - التي دعت جميع الأطراف إلى ممارسة كبح جماح التوترات وتهدئة التوترات وتجنب الإجراءات الأحادية لتغيير الوضع الراهن و"الحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة".

وستواصل حكومة تايوان تعزيز قدراتها في الدفاع عن النفس مع الحفاظ على الاتصال الوثيق والتنسيق مع الولايات المتحدة واليابان وجميع الدول الأخرى ذات التفكير المماثل بما في ذلك الهند للحفاظ بشكل مشترك على النظام الدولي القائم على القواعد وحماية الأمن عبر تايوان مضيق وتوطيد السلام والاستقرار والازدهار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ".

أصدرت الصين هذا الأسبوع كتابًا أبيض بعنوان "مسألة تايوان وإعادة توحيد الصين في العصر الجديد" يؤكد مطالباتها بالجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي، وقالت وسائل الإعلام الحكومية الصينية إن الكتاب الأبيض يوضح عزم البلاد على إعادة التوحيد الوطني.

وذكر الكتاب الأبيض أن حزب الجالية الصينية ملتزم بالمهمة التاريخية المتمثلة فى حل قضية تايوان وتحقيق إعادة التوحيد الكامل للصين.

وقال وزير الخارجية التايواني إن الصين "تدمر الوضع الراهن" في مضيق تايوان وانتقد التدريبات العسكرية الصينية التي انتهت.

وأضاف لإذاعة صوت أمريكا إن الوفود الأجنبية الإضافية "موضع ترحيب كبير" في تايبيه ورفض رد فعل الصين الغاضب على زيارة بيلوسي.

اقر أيضا: كيسنجر يُحذّر من تراجع واشنطن عن تنفيذ بعض أهدافها الاستراتيجي