الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 12:03 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ماذا إذا استمر كورونا؟.. اقتصادات تنهار وشركات تعلن إفلاسها

خسائر كورونا
خسائر كورونا

يتابع العالم اليوم جهود التوصل لعلاج مضاد لفيروس كورونا بعد أن تمكن من إصابة مئات الآلاف حول العالم وحصد اروح الآلاف الآخرين.

وبعد اتجاه العديد من دول العالم لتعليق رحلات الطيران وفرض حظر التجوال فقد تلجأ شركات عديدة للاقتراض ولكن هل يوجد من يقرضهم إن استمر الوضع الحالي بسبب فيروس لعين لا يعلم أحد متي ينتهي ولا يوجد شخص علي وجه الارض يمكنه أن يجزم بوجود علاج فعال له.

وترصد "بوابة الطريق"، خلال التقرير التالي أبرز الشركات العالمية فى مختلف القطاعات السياحية والتجارية منها التى تأثرت اقتصاداتها كثيرا بسبب الفيروس.

خسائر شركات الطيران حول العالم

نشرت شبكة سي إن إن الأميركية، تقريرا يفيد بأن عددا من شركات الطيران العالمية قد تلجأ الي القروض الحكومية لعدم إفلاسها فى ظل انتشار فيروس كورونا حول العالم والقيود التى فرضت علي هذه الشركات بتعليق رحلاتها لمنع انتشار الوباء العالمى الجديد، وكانت قد أعلنت عددا من الشركات تسريح عمالها وموظفيها فى محاولة منها للحفاظ على السيولة المالية الموجوده لديها.

وناشدت أكبر ثلاثة تحالفات لشركات الطيران حول العالم وهى" وان ورلد وسكاي تيم وستار الاينس"، الحكومات لتقييم كل وسائل المساعدة الممكنة لمساعدة هذه الصناعة، واصدرت شركات أخري أوروبية نداء استغاثه عاجله للمساعدة.

وأصدر مركز CAPA، للطيران الاستشاري تقريراً يفيد بإمكانية إفلاس معظم شركات الطيران فى العالم بحلول نهاية شهر مايو فى ظل الوضع الحالي، إن لم تتدخل الحكومات.

وكانت قد أعلنت معظم شركات الطيران الكبرى حول العالم عن تخفيضات كبيرة في جداول مواعيدها وتعليقها مئات الرحلات، وطالبت الموظفين بأخذ اجازات طوعية غير مدفوعة الأجر، بالإضافة إلي تخفيض مرتبات كبار المسئولين التنفيذيين، فيما قد يعتبر أسوأ أزمة طيران في التاريخ.

اقرأ أيضاً: للهروب من كورونا.. أثرياء العالم يلجأون إلى وسائلهم الخاصة في الحجر الصحي

شركات سيارات توظف ١٤ مليون شخص تغلق أبوابها بسبب كورونا

أعلنت ثلاثة من أكبر شركات السيارات العالمية، عن إغلاق مصانعها فى جميع أنحاء أوروبا، وذلك بعد أن انتشر الفيروس بشكل أكبر.

وهذه الشركات هى، شركة رينو وفيات كرايسلر ومجموعة PSA، التى أعلنت عن إغلاق ٣٥ منشأة صناعية فى جميع أنحاء أوروبا، بعد أن فرضت السلطات الأوربية قيودا صارمة على السفر والحياة العامة، وكانت قد بلغت مبيعات الثلاثة شركات حوالى ١٢ مليون سيارة العام الماضى، وفقا لتقرير اذاعتة قناة سي إن إن.

ووفقاً لاتحاد مصنعي السيارات الاوربية، فإن القطاع يوفر فرص عمل مباشرة وغير مباشرة لأكثر من ١٤ مليون شخصا.

خسائر شركات الهواتف المحمولة

أجبرت أزمة انتشر فيروس كورونا العديد من شركات الهواتف حول العالم الي وقف أنشطتها وتعليق الاعلان عن هواتفها في مؤتمرات رسمية كانت تتميز دائما بالتواجد الكبير لدي الحشود المهتمة بأخبار التقنيات والهواتف المحمولة، ومنها سفر ممثلي الشركات للصين وإغلاق المتاجر والمكاتب، وفقا لتقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز.

وأعلن تيم كوك المدير التنفيذي لشركة آبل، عن تعطل الأنشطة التجارية للشركة في الصين وغيرها من دول العالم بعد أزمة تفشي فيروس كورونا عالمياً.

ومن جانبها، أعلنت شركة كوالكوم المختصة بتصنيع معالجات الهواتف عن أن نصف ايرادها العام الماضي كان من الصين فقط، واضاف مديرها المالي أن الشركة خفضت الحد الأدنى للتوقعات بشأن أرباحها للأشهر الثلاثة القادمة، وذلك بسبب عدم اليقين الناجم عن انتشار المرض.

وأشار تقرير صادر عن شركة "ستراتيجي أناليتكس" بأن شحنات الهواتف في فبراير انخفضت بنسبة 38 في المئة على أساس سنوي، وأن شحنات الهواتف الذكية انخفضت من 99.2 مليون في فبراير 2019 إلى 61.8 مليون في فبراير 2020، وفقا لشبكة بى بى سي.

شركات الترفيه العالمية

أعلنت شركة ديزني الترفيهية عن إغلاق حدائقها فى مدينتي شنجهاي وهونج كونج الصينيتين، وتوقع المدير المالي لها عن أن عمليات الإغلاق قد تؤدي إلي خفض الدخل التشغيلي للشركة بمقدار ١٧٥ مليون دولار.