الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 08:56 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الاستثمار في زمن كورونا| السعودية تتصدر العرب بأمريكا.. ومصر الثامن

الخزانة الأمريكية
الخزانة الأمريكية

كانت هناك مؤشرات اقتصادية من كبرى الوكالات الائتمانية على تضرر الاقتصاد الأمريكي في ظل انتشار وباء كورونا، لكن ما كشفت عنه بيانات الخزانة الأمريكية من سندات وأذون استثمارية عربية تدل على قوة مجلس التعاون الخليجي من ناحية واستقرار الأوضاع بالولايات المتحدة من ناحية أخرى.

قفزة عربية

شهدت أصول وسندات عربية داخل الخزانة الأمريكية ارتفاعا ملحوظا يصل إلى نحو 319.3 مليار دولار بزيادة عن الأشهر الماضية تعادل 17.3%.

وموقع "سعودي نيوز" الاقتصادي، أن هناك 12 دولة عربية تستمثر أموالا في سندات وأذون الخزانة الأمريكية، بما يمثل 4.7% من إجمالي الاستثمارات العالمية.

اقرأ أيضا: الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات جديدة على شركات مرتبطة بقطاع النفط الإيراني

السعودية أولا

حسب البيانات التي قدمتها وزارة الخزانة الأمريكية، فإن الممكلة السعودية تستحوذ على نصيب الأسد، من استثمارات العرب في سندات الخزانة الأمريكية، بحصة تبلغ 57.3% وهو ما تصل قيمته من استثمارات إلى 182.9 مليار دولار أي 2.7 % من استثمارات دول العالم في أداة الدين الأمريكية.

الكويت والإمارات

تأتي الكويت في المرتبة الثانية بعد المملكة السعودية وتبلغ استثماراتها بحسب أخر البيانات التي تم تقديمها حتى الآن إلى 41.9 مليار دولار أي ما يمثل 31.1% من استثمارات العرب و0.6% من استثمارات دول العالم، وتليها الإمارات باستثمارات 39.8 مليار دولار أي 12.5% من استثمارات العرب.

اقرأ أيضا: رغم تباطؤ القطاع غير النفطي.. الاقتصاد السعودي ينمو بالربع الرابع من العام الماضي


العراق وسلطنة عمان

وفيما يتعلق باستثمارات العراق، فتأتي في المرتبة الرابعة بعد الإمارات بقيمة 31.9 مليار دولار، ما يمثل 10 % من استثمارات العرب، و%0.5 من استثمارات دول العالم، تليها سلطنة عمان باستثمارات 7.6 مليار دولار أي 2.4 % من استثمارات العرب، و0.1 % من استثمارات دول العالم.

قطر والمغرب

تأتي قطر في المرتبة السادسة من القائمة، باستثمارات 5.1 مليار دولار، ما يمثل 1.6% من استثمارات العرب، و0.07 % استثمارات العالم، يليها المغرب باستثمارات 4.7 مليار دولار أي 1.5% من استثمارات العرب، و0.07 % من العالم.

استثمارات مصر

في حين تأتي مصر بالمرتبة الثامنة باستثمارات 2.2 مليار دولار أي ما يمثل 0.7% % من استثمارات العرب، و0.03 % من استثمارات دول العالم، ثم البحرين باستثمارات 1.6 مليار دولار أي 0.5% من استثمارات العرب، و0.02 % من استثمارات دول العالم.

اقرأ أيضا: وزير الاقتصاد اللبناني: مفاوضات جدولة الديون لن تزيد عن 9 أشهر

موريتانيا والجزائر

وفي المرتبة العاشرة تأتي موريتانيا باستثمارات 895 مليون دولار أي ما يعادل 0.3% من استثمارات العرب، و0.1% من استثمارات دول العالم، تليها الجزائر في المرتبة الـ11 باستثمارات 681 مليون دولار أي 0.2% من استثمارات العرب و 0.1% من استثمارات العالم.

لبنان

تأتي لبنان في آخر القائمة باستثمارات 3 ملايين دولار أي ما يعادل 0.001% من استثمارات العرب، و0.00004 % من استثمارات دول العالم.

ووفقا للخزانة الأمريكية، فإن الاستثمارات العربية لا تشمل سندات فقط، لكنها تتضمن استثمارات أخرى في الأوراق المالية والأصول والنقد في الدولار في الولايات المتحدة.