الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 07:39 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

مفجرة فضيحة كلينتون.. سرقت ساعة يد وأصبحت رمزا في البيت الأبيض

ليندا تريب
ليندا تريب

شهدت الساعات الأخيرة من أمس الأربعاء، وفاة واحد من أهم النساء اللاتي لعبن دورا كبيرا في الحياة السياسية الأمريكية، منذ أن حالفها الحظ وأصبحت سكرتيرة في سلاح الاستخبارات العسكرية في فورت جورج، وانتقالها إلى البنتاجون عام 1987، لتستقر أخيرا في البيت الأبيض.

مفجرة فضيحة كليتون

ليندا تريب التي فجرت الفضيحة الجنسية الأشهر للرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون عام 1998، توفت في المستشفى عن عمر يناهز الـ 70 عاما، بعد صراع طويل مع سرطان البنكرياس، وفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

معاناة إنسانية

ووفقا للصحيفة، "تم تشخيص حالة (تريب) قبل أسبوع واحد من وفاتها وتأكد أنها تعاني من مرض سرطان البنكرياس"، مشيرة إلى أن الظروف التي تعاني منها البلاد جراء تفشي كورونا، أبعدت الجميع عنها خلال تواجدها بالعناية المركزة، باستثناء زوجها ديتير راوش وابنتهما آليسون فولي.

فراق القلب

عانت ليندا تريب قبل وفاتها كثيرا، وتسببت في الكثير من الآلام لأسرتها ومحبيها، حيث قالت إحدى بناتها: "أمي تغادر الأرض لا أدري إن كنت قادرة على النجاة من ألم القلب هذا".

أما صديقتها المقربة منذ 20 عاما، دايان سبريدبري، أكدت أن "تريب" على المستوى الإنساني "شخص رائع.. كنا كالأخوات.. أحببتها.. وقلبي مكسور الآن، لكن أنا سعيدة لها لأن توفت بسلام شديد والابتسامة على وجهها".

واستكملت سبريدبري روايتها: "تناقشنا حول الموت مرات عدة، وتحدثنا عنه عندما واجهت سرطان الثدي قبل 18 عاما، الموت لم يكن شئ نهابه".

اقرأ أيضا: 15 دقيقة من العار.. فيلم جديد لصديقة كلينتون السابقة

في حين اعتبر نجل تريب، الترويج لوفاة والدته بكورونا هو عار من الصحة، وأنها توفت بسرطان البنكرياس، وهو ما أكده أيضا زوج أبنتها ويدعى توماس فولي، حسب صحيفة "واشنطن بوست".

تريب في البيت الأبيض

كانت ليندا تريب واحدة من أبرز موظفي البيت الأبيض، وخلال فترة عملها تقربت من مونيكا لوينسكي، لكن هذه الصداقة كانت سببا في تسجيل محادثة بشكل سري، كشفت عن علاقة مونيكا بكلينتون، وكادت أن تطيح بالرئيس جينها.

وقالت تريب آنذاك: "الرئيس لديه عشيقة"، واستخدمت التسجيلات لحماية نفسها وإثبات صحة أقوالها.

عواقب تريب

لم تتمتع تريب وقتها بأي حصانة تحميها من عواقب ما سربته، وواجهت تهما مرتبطة بتسجيل محادثة لوينسكي بشكل وُصف بأنه غير قانوني، وأنها تعمدت تسريبه لمختلف وسائل الإعلام.

أما لوينسكي فقد أنهت صداقتها مع تريب وأكدت خلال إحدى جلسات المحكمة عن خيانة تريب لها، وقالت آنذاك "أكره ليندا تريب"، وعلى ضوء هذه الفضيحة تمت محاكمة عزل لبيل كلينتون عام 1998.


مونيكا تثير الجدل

ورغم موقف مونيكا من صديقتها، إلا أنها غردت عبر حسابها على تويتر، قائلة "الماضي لا يهم لدى سماعي أن ليندا تريب مريضة جدا، أتمنى لها الشفاء. لا أقدر على تصور مدى صعوبة الأمر على عائلتها".

اقرأ أيضا: كلينتون تصف ترامب بـ 'السخيف'

من هي ليندا تريب؟

ولدت تريب في مدينة جيرسي سيتي في ولاية نيوجيرسي بالولايات المتحدة الأمريكية، وعشقت عالم السياسة منذ صغرها، لكنها بعد أن تخرجت من مدرسة هانوفر للتعليم العالي، في شرق هانوفر، حالفها الحظ وتولت منصب سكرتيرة في سلاح الاستخبارات العسكرية في فورت جورج، وذلك قبل أن تنتقل إلى البنتاجون عام 1987.

بدأت مغامرات ليندا منذ المراهقة، ففي 14 مارس 1998، قبض عليها وهي لم تتعد الـ19 عاما في بحيرة جرينوود بتهمة سرقة، 263 دولار وساعة يد يقدر ثمنها بحوالي 600 دولار، عام 1969، لكن تم إسقاط هذه التهم عنها حتى قبل عقد جلسة الاستماع.