الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 02:43 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

عاجل/ أطباء العزل الصحي يكشفون موعد استخدام ال”avigan” لقاح كورونا في المستشفيات المصرية

أدوية
أدوية

تتزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في محافظات مصر بشكل كبير، وبدورها تتسبب في نقل العدوى للمحيطين بها ويعرفوا ب"المخالطين"، لتتسع بؤرة المرض، في وسط كل ذلك الذعر والهلع، يعمل جنود مجابهة الفيروس من الأطقم الصحية على راحة المرضى، خلال رحلتهم العلاجية، التي تبدأ باكتشاف الفيروس، ثم نقل المريض في عربة تعقيم ذاتي، ووضعه داخل مستشفى عزل.

ويعمل جزء من الأطقم الطبية حول العالم على تطوير وابتكار أدوية تقضي على الفيروس سريعا، وعلى الرغم من ادعاء البعض الوصول للقاح إلا أن ذلك ينفيه زيادة عدد المرضى في بلاد هؤلاء المدعين ليفند صحة الأمر، وقد توصلت اليابان للقاح يستخدم ضد الفيروس وهو "افيجان" avigan، فهل يستخدم داخل المستشفيات في مصر؟.

الأدوية المستخدمة

قال الدكتور أحمد فتحي، أحد الأطباء العاملين في مستشفى النجيلة لعزل مصابي فيروس كورونا المستجد بمرسى مطروح، إنهم يستخدمون بروتوكيلات للدواء، اعتمدتها وزارة الصحة لعلاج فيروس كورونا، ومن ضمن تلك الأدوية المضادات الحيوية بمختلف أنواعها، وأدوية خفض الحرارة، على أن يتم علاج أعراض وليس القضاء على الفيروس، والافيجان المستحضر الجديد الياباني ليس من ضمنها.

وأكمل:" نحن نعالج عرض لا مرض، ومن أهم الأدوية التي يتم استخدامها تلك الموجود ضمن تركيبة الدواء مركب الهيدروكسي كلوروكوين، لكن يجب أن يكون تحت إشراف طبي، لما له العديد من الأثار العكسية من ضمنها التأثير السلبي على عضلة القلب وتلف في الشبكية، كما أن المستحضر له العديد من التفاعلات مع الأدوية الأخرى من ضمنها أدوية السكر وبعض أدوية القلب".
وأضاف:" هذا يعني أن المركبات السابقة تستخدم مع الحالات الموضوعة في العناية المتوسطة والمركزة، كما يتم اجراء أشعة على الصدر، خاصة لمن لا تظهر عليهم الأعراض، لمعرفة إلي أي مدى أثر الفيروس على المريض، والعنصر الأهم في رحلة العلاج الطعام الصحي، لما له من فوائد".

اقرأ أيضا: الصين تعتمد دواء آفيجان الياباني لعلاج فيروس كورونا

الأفيجان الياباني avigan

ومن جانبه، قال الدكتور شريف موسى، طبيب بالعناية المركزة في مستسفى العزل الصحي بإسنا، إنهم يستخدموا عدد كبير من الأدوية، حسب الحالة الصحية للمريض، وأهمها الكلورتين، والتام فلو، وكلاترا وهي بالفعل أدوية فعالة، ومن تزداد عليه المضاعفات يتناول جرعة الكورتيزون، ونسبة الشفاء تصل ل90 بالمائة تقريبا للمرضى.

وأضاف "موسى" في تصريحات خاصة ل"الطريق": "منذ فترة أعلنت اليابان عن دواء جديد اسمه الافيحان avigan، ويتواجد منذ عام 2014 اسمه العلمي فلافي فير، كان يستخدم لعلاج الإنفلونزا، لكن له أثار جانبية في الحمل وغيره من الحالات، لكن بعد إجراء التجارب على الحيوانات المصابة ووزعته على 50 دولة والمعهد القومي للبحوث هو المتولي الأمر الآن، وأطبائه سيجربون اللقاح على المرضى أولا.

اقرأ أيضا: مفاجأة.. اليابان تمنح 20 دولة عقارا مضاد لكورونا

وقد أعلن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أن الوزارة استطاعت التواصل مع المصنع المسئول عن تصنيع دواء "أفيجان" في اليابان، الذى أثبت نجاحات كبيرة على عينة مرضى فيروس كورونا، وكان ذلك منذ أكثر من شهر، مؤكدا أن مصر تدخل فى عملية بحثية مع اليابان، وهم يقدرون جيدا مثل هذا الدور.