الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 12:18 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ الفيروسات والمناعة تكشف لـ”الطريق” أسباب عودة كورونا للمتعافين

فيروس كورونا المستجد
فيروس كورونا المستجد

في تقرير صادم، صدر في كوريا الجنوبية، تم الكشف عن أن ما يقرب من 116 شخصًا أصيبوا بفيروس كورونا مرة أخرى، بعدما تم إعلان شفائهم في البداية من الفيروس.

وقالت الدكتورة سماح علي لطفي، أستاذ الفيروسات والمناعة بقسم بيولوجيا الأورام بمعهد الأورام القومى بجامعة القاهرة، إن فيروس كورونا يشبه فيروس الإنفلونزا، في إمكانية العودة مرة أخرى للمريض.

اقرأ أيضًا: ”الثعلب الطائر يحمل كورونا ولا يمص الدماء”.. الزراعة تكشف تفاصيل خفافيش القليوبية

وأضافت "سماح" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن السبب في عودة فيروس كورونا للمتعافين مرة أخرى، يرجع إلى أنه يغير في شكله وخواصه، بالإضافة إلى إمكانية ضعف المناعة لدى المتعافي، لذلك تمكن الفيروس من العودة له مرة أخرى.

وأكدت أستاذ الفيروسات والمناعة بقسم بيولوجيا الأورام بمعهد الأورام القومى، أن أعداد المنتكسين بفيروس كورونا مرة أخرى ضئيل، لأن الأجسام المضادة من الفيروس في جسم المصاب، تكسبه بعض المناعة وإن كانت ضئيلة.

وأوضحت أنه يوجد أنواع كثيرة من العلاج واللقحات التي تنتجا دول العالم من أجل إحكام السيطرة على فيروس كورونا، ومنها "أفيجان" الياباني، مؤكدة أنه يتم العمل على إنتاج مجموعة من اللقاحات التي سيكون من خلالها ضرب كل بروتينات الفيروس للقضاء، وتعد النتائج الأولية للأبحاث مبشرة بخطوات التقدم.

وتابعت أنه للوصول إلى علاج فعال للقضاء على فيروس كورونا، لابد من اختبار هذه الأدوية على عدد كبير من المصابين بفيروس كورونا، والتأكد من تحقيق الشفاء التام الفيروس، مؤكدة أن اليانسون والقرفة، يمكن أن يساعد على تحفيز المناعة، ولكن ليس لها تأثير على علاج فيروس كورونا.

موضوعات متعلقة