الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 08:18 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

انتهاكات قطر عرض مستمر.. ومخطط للإطاحة بتميم

تميم بن حمد وحمد بن جاسم
تميم بن حمد وحمد بن جاسم

تعاني قطر عزلة عربية تامة، لا سيما من جانب دول الرباعي العربي المعنية بمكافحة إرهاب تنظيمات الإسلام السياسي بالمنطقة، ممثلة في "مصر-الإمارات- البحرين- السعودية"، بعد تقديمها الدعم بكافة أشكاله للعناصر الإرهابية "جماعة الإخوان" خلال ثورات الربيع العربي.

وساهمت تلك العزلة في تراجع الاقتصاد القطري، وإغلاق الأسواق بينها وبين دولا محورية، ما دفع الدوحة إلى الارتماء في حضن تركيا وإيران، اللتان تحالفتا عسكريا معها، لمساندتها اقتصاديا خشية من الانهيار.

إقرأ أيضًا: قطر وإيران.. أزمة تزيد من حدة وباء فيروس كورونا في العالم

عزلة قطر

وفي ظل سياسات أمير دويلة قطر تميم بن حمد، على المستوى الداخلي والخارجي، عانت قطر من ويلات العزلة، وتراجع اقتصادها، ولم ينفعها أية تحالفات خارجية بعيدة عن الحضن العربي.

ومع دخول أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد، وتأثير اقتصاديات العالم منه، عجزت الدوحة عن مواجهة الوباء، وتجلى ذلك في اتهام معهد الدفاع عن الديمقراطيات الأمريكى قطر بسوء استغلال العمال وسط تفشى فيروس كورونا.

انتهاكات تميم

وباتت قطر أكثر دولة ينتشر فيها الفيروس نسبة إلى عدد السكان فيها، حيث كشف التقرير أن قطر مازالت تحتجز العمالة فى ظروف بائسة بحجة مكافحة الفيروس.

وأفاد التقرير، بأنه مع تفاقم وباء كوفيد-19 فى قطر، عاد سجل الدولة البائس فى مجال حقوق الإنسان إلى دائرة الضوء، فقد أغلقت الدوحة معسكرات العمل المزدحمة التى تؤوى العمال الوافدين، وتركت لهم خيارات قليلة لحماية صحتهم وسط تفشى المرض الذى يعد من بين الأسوأ فى العالم على أساس نصيب الفرد.

انقلاب في قطر

ومع كل هذه الاضطربات التي تشهدها الدوحة، تداول عدد من المواقع الإخبارية، وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء عن أثار إطلاق النار الكثيف، وانتشار المروحيات في منطقة الوكره بالعاصمة القطرية الدوحة، وفسروا ذلك باحتمالية أن تبدأ البلاد ذو التاريخ الحافل بالانقلابات فصلًا جديدًا بقيادة رئيس الوزراء الأسبق حمد بن جاسم بن جبر بالتضامن مع "عسكر الصملي" بعدما أمر تميم بن حمد التحقيق في فساد مالي وإداري بشركاته، وفقًا لتوقعات بعض المصادر داخل الدوحة.

لمشاهدة فيديو اطلاق النار بمنطقة الوكره بالعاصمة القطرية الدوحة: أضغط هنا