الطريق
السبت 1 يونيو 2024 03:17 مـ 24 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الاتصالات يؤكد أهمية استخدام الذكاء الاصطناعي في مواجهة أزمة كورونا

اجتماع الوزير عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
اجتماع الوزير عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

أكد الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن الأزمة الحالية المتعلقة بفيروس كورونا والإجراءات المتبعة، تعكس أهمية صياغة الإستراتيجيات الوطنية لبناء مجتمع رقمي يكون بمثابة العمود الفقري للتنمية.

 

اقرأ أيضًا: صناعة الملابس: المبيعات تراجعت 15% خلال مارس وإبريل

وأشار الوزير، في كلمة له خلال اجتماع للمكتب التنفيذي للجنة الفنية المتخصصة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والإعلام التابعة للاتحاد الإفريقي، إلى أهمية توافر بنية تحتية قوية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتمكين المواطنين،في كافة ربوع القارة الإفريقية، من الحصول على جميع الخدمات الأساسية مع مراعاة التباعد الاجتماعي.

 

وعرض الوزير، دور الوزارة، في دعم خطة مصر لمواجهة فيروس كورونا، عبر دعم جهود وزارة الصحة في نشر الوعي بين المواطنين، ومبادرة بالشراكة مع الشركات مقدمي خدمات الاتصالات لدعم الأسر المتضررة انطلاقًا من المسؤولية المجتمعية للشركات.

 

 

استخدام الذكاء الاصطناعي في إتاحة تطبيقات لمواجهة أزمة فيروس كورونا

كما أكد الوزير، على أهمية الاستفادة من تقنيات الثورة الصناعية الرابعة لاسيما الذكاء الاصطناعي، في إتاحة تطبيقات لمواجهة أزمة فيروس كورونا، عبر تنسيق الجهات الحكومية، مع مجموعة العمل الخاصة بالذكاء الاصطناعي التابعة للاتحاد الأفريقي.

اجتماع الاتصالات

وأوضح الوزير، أنه رغم أن أفريقيا تواجه تحديات غير مسبوقة، نتيجة ضعف البنية التحتية، وحالة الفقر التي تعيشها كثير من دولها، وتأخر استخدام التكنولوجيا، إلا أنه مازالت هناك فرص عديدة يمكن الاستفادة منها من خلال تنسيق الجهود والعمل الجماعي وإقامة الشراكات مع جميع أصحاب المصلحة؛ كما أشار لى المبادرة الرئاسية المصرية " "أفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية" لتحفيز الشباب الأفريقي على تطوير التطبيقات لمجابهة التحديات المشتركة؛ مؤكدا على أهمية تطوير تطبيقات الصحة الإلكترونية في مواجهة فيروس كورونا.