الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 12:08 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صاحب سر الرسول.. تعرف على قصة الصحابي عبدالله بن مسعود

عبدالله بن مسعود رضي الله عنه
عبدالله بن مسعود رضي الله عنه

ولد عبد الله بن مسعود رضي الله عنه في مكة المكرمة، وقد أسلم قبل أن تصبح دار الأرقم بن أبي الأرقم ملتقى يلتقي فيه أصحاب الرسول صّلى الله عليه وسلم ، فأصبح من المسلمين الأوائل في الإسلام، وهو أول من جهر بقراءة القرآن في مكة .

ويقول عبدالله بن مسعود عن نفسه: "بينما كنت أرعى غنمًا لأحد رجال مكة، فمر بي رسول الله صّلى الله عليه وسلم ومعه أبو بكر الصديق، فقال  يا غلام، هل من لبن؟ قلت: نعم، ولكني مؤتمن، قال: فهل من شاة لم ينزّ عليها الفحل؟ فأتيته بشاة، فمسح ضرعها، فنزل لبن، فحلب في إناء، فشرب وسقى أبا بكر، ثم قال للضرع: اقلُص، فقلص ثم أتيته بعد هذا، فقلت: يا رسول الله، علمني من هذا القول، فمسح رأسي، وقال: إنك غلام معلم، ومن بعدها أسلم عبد الله بن مسعود وأسلمت أمه.

 

هجرة عبدالله بن مسعود

وكان عبد الله بن مسعود مرافقا للنبي صّلى الله عليه وسلم في مكة، وقد لقي كثيرا من اضطهاد المشركين للمسلمين، ثم هاجر إلى الحبشة لينجو بنفسه وبدينه وأهله، وبعدها عاد إلى مكة، ولما أذن الله بالهجرة لرسول الله صلى الله عليه وسلم، هاجر إلى المدينة المنورة.

وهناك في المدينة آخى الرسول بين عبدالله بن مسعود وأنس بن مالك، وقيل بينه وبين معاذ بن جبل، وكان عبدالله بن مسعود وأمه في خدمة النبي صّلى الله عليه وسلم، يلبسه نعليه، ويمشي أمامه بالعصا حتى يصل إلى مجلس الرسول فينزع له نعليه ويدخلهما في ذراعه ويعطيه عصاه.

وقد حضر عبدالله بن مسعود كل الغزوات مع النبي صّلى الله عليه وسلم، وكان واحدًا ممن ثبتوا مع الرسول صّلى الله عليه وسلم عندما تراجع عنه أصحابه في غزوة أحد.

اقرأ أيضا: لمحات في حياة الصحابي الجليل بلال بن رباح مؤذن الرسول

 

صاحب سر الرسول

ووصف عبدالله بن مسعود بالقصر والنحافة، وكان دقيق السّاق، وكان الصحابيّ عبد الله بن مسعود من المقرّبين إلى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم، وهو صاحب سرّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، حتّى أنّه أطلق عليه لقب "صاحب السّواد".

 

ورع عبدالله بن مسعود

وقد عُرف عبدالله بن مسعود بورعه وحكمته ولُقّب على ذلك بفقيه الأمّة، وقد روى عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه: "ذُكِرَ عبدُ اللهِ بنُ مسعودٍ عند عليٍّ فذكر فضلَه فقال إنه ارتقى مرَّةً شجرةَ أراكٍ يَجتني لأصحابِهِ قال فضحِك أصحابُه من دِقَّةِ ساقِه فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ما يُضحِكُكم فلهوَ أثقلُ في كِفَّةِ الميزانِ يومَ القيامةِ من أُحُدٍ". رواه ابن جرير الطبري في مسند علي.

 وكان رضي الله عنه من أجود الناس، ويحرص على ارتداء الثوب الأبيض ويرتدي في إصبعه خاتمًا من حديد، وقد توفى عبدالله وعمره ستون عاما لاثنتين وثلاثين سنة مضت من الهجرة، ودُفن في البقيع.