الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 04:29 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صائم في بلاد الفرنجة.. رفيق صيفي: الدين قبل كرة القدم

رفيق صيفي
رفيق صيفي

دائمًا ما يرتبط شهر رمضان الكريم بحكايات الأبطال في شتى المجالات، فأداء الوظيفة المكلف بها مع الحفاظ على فريضة الصيام تمسكًا بطاعة ربك، يعد أمرنًا ليس بالهين وتحديدًا إن كنت في بلدًا تعتبر المسلمين من الأقليات.

فعلى مدار أيام شهر رمضان 2020، يقدم "الطريق" حكايات مختلفة، لأبطال المستطيل الأخضر، لاعبو كرة القدم في أوروبا، من خلال سلسلة "صائم في بلاد الفرنجة"، لتستعرض قصصًا عن إسلامهم وعادتهم في رمضان، وكيف تعايشوا مع مجتمعات مختلفة عقائديًا؟

في الحلقة الجديدة من "صائم في بلاد الفرنجة"، يعرض "الطريق" قصة المهاجم الجزائري رفيق صايفي، الذي خاض مسيرة امتدت لـ17 عام في الملاعب الأوروبية، لم يفطر فيها يومًا واحدًا خلال شهر رمضان.

القيعي: رئيس الزمالك السابق حضر احتفال الأهلي بلقب القرن أمام ريال مدريد

"شهر رمضان شيء مقدس ولا يمكن التلاعب به وبقيمه مهما كانت الأسباب"، هكذا لخص رفيق صيفي أسباب تمسكه، بصيام شهر رمضان خلال حواره مع صحيفة "النهار" الجزائرية.

تعرض "صايفي" أثناء تواجده بنادي "تروا" لضغوط من مدربه الفرنسي آلان بيران من أجل الإفطار، ووصل الأمر لحد استبعاده من المباريات رغم كونه من العناصر الأساسية للفريق.

لكن المهاجم الجزائري لم يستسلم أمام ضغوطات مدربه، حتى أنه أكد على عدم اعترافه بالفتاوى التي تجيز للاعبي الكرة الإفطار، حيث قال: "لقد كانوا يضغطوا علينا نحن للإفطار، وأنا شخصيًا كنت أتعرض للضغط من بعض المدربين، لكن لا أعترف بالفتاوى التي تبيح لنا الإفطار أيام المباريات والتدريبات".

وتابع: "لم يسبق لي الإفطار أبدا سواء لعبت في ملعبنا أو خارجه، لأن الدين قبل كل كرة القدم"، حتى لو وصل الأمر لاستبعاده والمشاركة مع فريق الرديف كما وصف.