الطريق
الخميس 28 مارس 2024 11:53 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد عرض مسلسل الاختيار.. ماذا قال الرسول عن القتل وحكم سفك الدماء؟

حديث شريف
حديث شريف

أثار مسلسل الاختيار غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي على الجماعات التكفيرية، وهاجموا قوى الإرهاب الغاشم ، لقتلهم الناس دون سبب، فماذا يقول الرسول صلى الله عليه وسلم في قتل النفس بغير حق.

 

يقول الشيخ محمد عبد المجيد، إمام وخطيب بأوقاف القاهرة، إن الرسول صلى الله عليه وسلم طالما حذرنا في أحاديثه الشريفة، من حرمة سفك الدماء، والاستخفاف بعقوبة مرتكبي مثل تلك الجرائم.

 

 وأما عن كثرة القتل فعن أبي هريرة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "والذي نفسي بيده ليأتين على الناس زمان لا يدري القاتل في أي شيء قتل، ولا يدري المقتول على أي شيء قتل"، وبالفعل هذا ما نعيشه الآن، فقد كثرت جرائم القتل ولا يدري المقتول لما قتل.

وأضاف الإمام والخطيب بأوقاف القاهرة، في تصريحات خاصة لـ"لطريق"، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "أَوَّلُ مَا يُقْضَى بَيْنَ النَّاسِ بِالدِّمَاء"، أي أنه أول ما يحاسب الناس عنه بينهم وبين بعضهم، ليدل على حرمانية قتل النفس التي خلقها الله بغير وجه حق، وهو ما يشدد ويغلظ من عقوبة سفك الدماء.

اقرأ أيضاً: أمر فيصل مكافحة الإرهاب بحرب تحرير الدرنة: ”عشماوي نظم العمليات لمدة ثلاث سنوات وأحببت شخصية منسي”

واختتم الشيخ محمد عبد المجيد حديثه قائلا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن من ورطات الأمور التي لا مخرج لمن أوقع نفسه فيها سفك الدم الحرام بغير حِله"، وهنا يحذر الرسول صلى الله عليه وسلم من يقع في ورطة سفك الدماء.