الطريق
الخميس 9 مايو 2024 05:44 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل| وزيرة البيئة تشارك عبر الفيديو كونفراس في حدث تمويل المناخ

وزيرة البيئة
وزيرة البيئة

شاركت اليوم وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد عبر تقنية الفيديو كونفرنس في الحدث الافتراضي رفيع المستوى الخاص بالتنفيذ الفعال للتمويل المناخي القائم على الاحتياجات، وكانت المتحدث الرسمي للحدث.

وافتتح الحدث الافتراضي رفيع المستوي الخاص بالتنفيذ الفعال للتمويل المناخي القائم على الاحتياجات الأمين العام لاتفاقية الأمم المتحدة الاطارية للتغيرات المناخية باتريشيا إسبينوزا، ووزير البيئة الألماني يوخن فلاسبارت، وزير البيئة والطاقة بكوستاريكا كارلوس مانويل رودريجيز.

 

كما شارك أيضا في الحدث، حسين رشيد وزير البيئة بجمهورية الماليديف، والسيدة ناوكا ايشي الرئيس التنفيذي لمرفق البيئة العالمية والعديد من خبراء البيئة في عدد من دول العالم حتى يتبادلوا الجهود والخبرات الجارية بشأن تعزيز وصول البلدان النامية الي صناديق المناخ الدولية وتعزيز الموائمة والتعبئة وتقديم الدعم للاحتياجات والأولويات المحددة للبلدان النامية.

وافتتحت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة الحدث بكلمتها عن أهمية الاجتماع لما يحتويه من مخرجات مناقشات آليات التمويل الخاص بالمناخ ، للتخفيف من غازات الاحتباس الحراري والتكيف مع الاثار السلبية للتغيرات المناخية من خلال مساهم الدول النامية المحددة وطنيًا، خاصة في ظل الظروف الراهنة التي يمر بها العالم والمتمثلة في جائحة فيروس كورونا والتي تلقي بظلالها القاتمة بشدة على دول العالم النامي، استكمالا لمفاوضات تمويل المناخ في بولندا ٢٠١٨ برئاسة وزيرة البيئة المصرىة ووزير البيئة الالماني.

ووجهت "فؤاد" ثلاث رسائل هامة ترتكز على الإجراءات التى نحتاج إلى تنفيذها، وأولها أنه يجب على لجنه التمويل والتى تقوم حاليا باعداد تقرير 2020 الاهتمام باحتياجات الدول النامية.

 الثانية أن الدول النامية مسئولة عن تقديم البيانات والمعلومات اللازمة لتوضيح وتوصيف احتياجاتها.

والثالثة أنه على المنظمات الدوليه منظمات التعاون الثنائى و متعددة الاطراف ا تساعد لجنه التمويل والدول النامية لإعداد التقرير الذى يوضح احتياجات الدول النامية، خاصة أن هذه المنظمات قامت بتنفيذ مشروعات على ارض الواقع في الدول النامية فتستطيع أن تستنبط منها الدروس المستفاده وقصص النجاح، وذلك لضمان تحقيق ما تم الاتفاق عليه في باريس والحفاظ على النجاح الذى تم تحقيقه في مفاوضات بولندا 2018.

واشارت الدكتورة ياسمين فؤاد الى اننا بحاجة ماسة إلى التركيز علي احتياجات البلدان النامية، وهى مسئولية تقع على عاتق المجتمع المالي الحالي يجب الوفاء بها ، والحصول على الأدلة التي ستصدرها اللجنة الدائمة للتمويل وتوفير المعلومات الكافية حول احتياجات تلك الدول وبذل المزيد من الجهد للتحضير لتقرير 2020.

 وايضا تعزيز القدرات الوطنية لتعبئة التمويل المتعلق بالمناخ والوصول إليه فان نهج إطار التعاون العالمي هو نموذج ممتاز حيث أنه يسمح ببناء القدرات الوطنية وتمويل الخطط الموضوعة وطنياً ودعم صياغة برامج الدولة.

ولكن التحدي الاكبر هو أن لكل مؤسسة مجموعة خاصة من المتطلبات للحصول على التمويل ، وهذا التحدي الذي يواجه بناء القدرات الوطنية فلابد من إيجاد الحلول القابلة للتنفيذ وتكون واقعية للحصول على تمويل فعال لحالات تغير المناخ وتتناسب مع احتياجات البلدان المتقدمة.


اقرأ أيضا: عاجل| مدبولى يجتمع مع وزيرة التجارة لعرض اشتراطات تصنيع الكمامات القماش

وأكد يوخن فلاسبارث وزير الدولة الألماني للبيئة، ان ألمانيا ملتزمة بتقديم الدعم المادي للاحتياجات والأولويات المحددة للبلدان النامية، وقالت باتريشيا ستييلوزا الأمين العام لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية للتغيرات المناخية في كلمتها إن العالم يواجه تجدي جديد وهو تحديه التغير المناخي.