الطريق
الخميس 9 مايو 2024 04:01 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سعره وآلية عمله.. كل ما تريد معرفته عن عقار كورونا السحري ”فافيبيرافير”

فافيبيرافير
فافيبيرافير

تصدر عقار "فافيبيرافير" مؤشرات البحث، وهو الاسم العلمي لعقار الأفيجان "avigan" الياباني، والذي أجرت عليه عدد من الدول أبحاثًا ومن ضمنها الصين، التي اعتمدته في علاج مرضى فيروس كورونا المستجد، الذي غزا العالم في غضون خمسة أشهر تقريبا، وكانت صدرته اليابان لعدد كبير من الدول من بينها مصر، على أن تستخدمه الدول بعد إجراء التحارب السريرية عليه، والتأكد من فعاليته، فما هو عقار avigan، وما هي آلية عمله، وكم سعره؟.

ماهو عقار الأفيجان avigan "فافيبيرافير"

أجاب عن هذا السؤال الدكتورة الصيدلانية فاطمة جمال قائلة: "بعد البحث عن العقار أفيجان avigan, وجدت أنه من إنتاج إشركة Fujifilm Holdings Corp اليابانية، واسمهFavipiravir وقد ظهرت نتائج هذا العلاج إيجابية في القضاء على فيروس كورونا المستجد عقب تجربته على 320 مريض في مدينة ووهان الصينية، وكان قد حصل هذا العقار على دعم حكومي عام 2014 لعلاج الأنفلونزا، وساعد في القضاء على فيروس إيبولا الذي انتشر في أفريقيا".

وأكملت الدكتورة الصيدلانية حديثها لـ"الطريق" قائلة: "دواء الأفيجان avigan له أعراض جانبية وخطورة كبيرة على الحوامل، حيث يتسبب في تشوه الأجنة، وقد يودي بحياة أصحاب الأمراض المزمنة، لذا فيتم إجراء تجارب سريرية عليه قبل استخدامه".

آلية عمل عقار الأفيجان avigan "فافيبيرافير"

أوضح الخبير الصيدلي، الدكتور هاني سامح، أن عقار الأفيجان avigan هو مضاد للفيروسات، كان يستخدم لعلاج الإنفلونزا، والتي يعتبر كورونا أحد أفراد عائلتها الأكثر تطورا، وآلية عمل العقار تعتمد على تحوير وتغير الحمض النووي للفيروس والقضاء عليه، أو منع الفيروس من استكمال حمضه النووي وتحوير جيناته ما يمنعه من الانتشار في الجسد.

وأضاف الخبير الصيدلي في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، إنه تجرى على عقار الأفيجان تجارب سريرية في مصر، تشرف عليها جهات بحثية تابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، لتوافر الخبرة اللازمة في أطباؤها، وأن "الأفيجان" غير متوفر في مصر، ولم نستخدمه قبل ذلك، ولم يحدد سعره حتى الآن.

آثاره السلبية

اختتم الخبير الصيدلي حديثه قائلا" الدواء الياباني له أثار جانبية أهمها "منع نمو الأجنة"، لذلك تم منع النساء الحوامل من تناوله، وكان ضمن قائمة الأدوية التي لا يمكن انا لها دون وصفة طبية.


اقرأ أيضاً: ابتكار جديد لعلاج كورونا.. ما هو دواء فافيبيرافير ؟
 

سعر عقار الأفيجان avigan الياباني وأدوية علاج كورونا

نشرت مجلة القضاء على الفيروسات، دراسة أجراها دكتور هيل وخمسة باحثين آخرين، بما في ذلك الكيميائي بجامعة هوارد جوزيف فورتونا كمتخصصة في فحص تكلفة تصنيع الأدوية في تجارب COVID-19 الأخيرة أو الجارية، والتي جاء أهمها عقار الأفيجان avigan.

وفحصوا خلال الدراسة عقار أفيجان الذي تديره شركة فوجي فيلم هولدنجز كورب على أن يصل سعره ل 1.45 دولار ليحصل عليها يومي، أما عن عقار ريجيفسيرف التجريبي من جلعاد ساينس، المستخدم في الأصل لعلاح الإيبولا، فيمكن صنعه مقابل 0.93 دولارًا مقابل إمدادات يوم واحد، و دواء الملاريا عقار هيدروكسي كلوروكوين، والذي يروج له الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وآخرون، كعلاج لفيروس كورونا المستجد، فتكلفة العبوة، يكلف 8 سنتات.

وأشاروا في نهاية بحثهم إلى أنه إذا أثبتت الأدوية المعاد تعيينها فعاليتها ضد فيروس كورونا المستجد، فيمكن تصنيعها بشكل مربح بتكاليف منخفضة للغاية، مع إعطاء نطاق يتراوح بين دولار واحد و29 دولارًا لكل دورة علاج.