الطريق
الخميس 9 مايو 2024 10:56 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد قليل.. رئيس الوزراء يصدر قرارات بشأن إعادة فتح الأنشطة وخطة التعايش مع كورونا

رئيس الوزراء مصطفى مدبولي
رئيس الوزراء مصطفى مدبولي

ينتظر المواطنون قرارات اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا المستجد في البلاد فمن المتوقع أن تعقد اجتماعا برئاسة رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، خلال الساعات المقبلة، لتقييم الأوضاع الحالية لانتشار كورونا في البلاد وبناءا عليه يتم أخذ الإجراءات المتبعة خلال الفترة المقبلة، على أن يكون ذلك قبل انتهاء فترة تطبيق القرارات المتخذة، والتي ستنتهي يوم السبت المقبل.

 

أنشطة تبحث الحكومة عودتها

قال المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، المستشار نادر سعد، إن الاجتماع المقبل للجنة إدارة الأزمات من المتوقع أن يناقش خطة العودة تدريجيا لبعض الأنشطة، والتأكيد على التزام المواطنين بخطة التعايش مع فيروس كورونا، وما تتضمنه من إجراءات وقائية واحترازية.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، في بيان رسمي صادر عن مجلس الوزراء، أن أهم تلك الأنشطة هي العودة التدريجية لإقامة الشعائر الدينية في المساجد، والأنشطة داخل الهيئات الرياضية والشباب، واستئناف حركة السياحة الخارجية والطيران، وأنشطة ثقافية تتبع في إدارتها الثقافة، والأنشطة التي تتبع وزارة التنمية المحلية والمحافظات عقب إعداد الجهات المختصة لمقترح لإعادتها.

كما تشمل القرارات النظر في موعد الحظر، وفتح أماكن الترفيه وعودة المدارس وموقف الدراسة وعودة الطلبة للمدارس، وغيرها من الأنشطة التي توقفت خلال الشهور الماضية منذ انتشار فيروس كورونا المستجد في البلاد.

 

قرارات الحظر بعد عيد الفطر المبارك

وكان رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، أصدر قرارا رقم 1069 لسنة 2020، والذي ينص على تطبيق الإجراءات الاحترازية لمجابهة الفيروس عقب انتهاء أسبوع عيد الفطر المبارك، والتي ستستمر من السبت التالي لأسبوع العيد، وحتى أسبوعان، على أن تنتهي يوم السبت المقبل الموافق 13 يونيو لعام 2020.

اقرأ أيضاً: متخصص مكافحة كورونا يكشف لـ”الطريق” تفاصيل تعافي 12 حالة في مستشفى حجر صحي إسنا

وجاءت القرارات على أن يستمر الحظر لمدة أسبوعين، ويبدأ من الساعة الثامنة مساء، وحتى الساعة السادسة صباح اليوم التالي، وتم التعديل لتنتهي الساعة الخامسة صباحا، ولم يتم فتح أي من أماكن الترفيه، وفرض غرامة على كل من لا يرتدي كمامة طبية في المواصلات العامة.