الطريق
الخميس 2 مايو 2024 04:01 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ساويرس ليس الأول.. مشاهير هاجموا عبد الناصر.. وعمر الشريف: بقيت مسخرة بسببه

جمال عبدالناصر
جمال عبدالناصر

بعد تكرار هجوم رجل الأعمال نجيب ساويرس على الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، أكثر من مرة، من خلال "تويتر"، حيث وصف نظامه الإشتراكي بالفاشل، ومرة أخرى أطلق عليه لقب "بطل هزيمة 67"، يستعرض "الطريق" خلال السطور التالية مشاهير هاجموا عبد الناصر خلال حياته وبعد مماته.

 

عمر الشريف: عبد الناصر كان مجنونا وقاد البلاد للهاوية

لم يكن ساويرس أول من شن هجوما عنيفا على الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، فقد سبقه الفنان الفنان عمر الشريف عندما وصف عبد الناصر بالمجنون، في حوار لصحيفة "الفجر" الجزائرية، مؤكدا أن علاقته بالرئيس الراحل جمال عبد الناصر لم تكن جيدة.

ووصف عمر الشريف عبدالناصر بالرجل المجنون الذي قاد البلاد إلى الهاوية، قائلا: "كان يعتقد بجهله أن باستطاعته هزيمة اليهود بكذبة حرب الستة أيام، والغلابة الفقراء والفلاحين المصريين صدقوه وانقادوا وراء طيشه، لن أنسى أبدا كيف كنت مسخرة في يد الأمريكان في تلك الأيام، كانوا يستهزئون بمصريتي، نعم لقد بكيت قهراً وقتها من المهانة".

 

حسين فهمي: قهرنا بنكسة 67 وأخذ مال الأغنياء لتوزيعه على الفقراء

وجه الفنان حسين فهمي، انتقادات حادة للرئيس الراحل جمال عبد الناصر، عدة مرات، منها خلال حواره مع الإعلامية سمر يسري ببرنامج "أنا وأنا" على فضائية "أون إي" قائلا: "أنصاره يرفضون انتقاده لأنهم يؤلهونه، فهزيمة 5 يونيو كارثة وليس خطأ واحد، وتقسيم الأراضي الزراعية كان خطأ أيضًا".

 كما هاجم حسين فهمي، عبدالناصر في حوار مع وائل الابراشي في برنامج العاشرة مساء، وانتقد تقسيمه للأراضي وما فعله في البلاد بسبب الحكم الشمولي.

أحمد فؤاد نجم وقصيدة تسببت في سجنه

لطالما رفض الشاعر أحمد فؤاد نجم سياسات الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، خاصة فيما يتعلق بالحريات، والتي رأى أنها تجاوزت الحد عقب بعد نكسة 1967، ليكتب عشرات الأغنيات، التي كانت سببا في اعتقاله هو والشيخ إمام، مثل قصائده السياسية الممنوعة وهى "يا أهل مصر الحميمة"، وتسببت في سجنه، ولم يخرح إلا بعد وفاة عبد الناصر.

اقرأ أيضا: نجيب ساويرس يشعل تويتر بهجوم عنيف على عبد الناصر: فضحنا وفقرنا

واستمر هجوم الشاعر أحمد فؤاد نجم على الرئيس عبد الناصر، حتى بعد وفاته، وكان يستنكر مقولة "لقد وضعت فيكم العزة والكرامة".

موضوعات متعلقة