الطريق
الخميس 9 مايو 2024 10:21 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المليشيات التركية تهين العمالة المصرية في ليبيا.. ووزيرة الهجرة: ”مش هتعدي على خير”

صورة من الفيديو
صورة من الفيديو

"عشرات المصرين يقفون في رقعة من الصحراء، يضع البعض منهم يديه فوق رأسه، والبعض الآخر يرفعها لأعلى، بينما يقف آخرون على قدم واحدة، في حركة تدل على الاستسلام، وسط حرارة الجو".. المشهد السابق من فيديو منتشر على صفحات منصات التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، لعمال مصريين في ليبيا، تعرضوا لمضايقات وتم تصويرهم، وبعد رفع المقطع المصور طالب الناس بضرورة رد كرامة كل شخص ظهر في الفيديو.

الجالية المصرية في ليبيا: الفيديو في ترهونة ومنفذيه من ميلشيات أردوغان

قال مؤسس صفحة الجالية المصؤية في ليبيا، والذي يعيش في طرابلس، إن الفيدو المصور بالفعل لعمال مصريين في ليبيا، في مدينة ترهونة، وأنه عرف ذلك من خلال تعليقات المصريين المتواجدين بالقرب منهم، ففي ترهونة تنتشر المليشيات التركية، ولطالما قتلوا وعذبوا الكثير من أهلها.

وأضاف لـ"الطريق"، أن الفيديو مهين وأحزن العمال المصريين المتواجدين في ليبيا، وأن الشعب الليبي لم يحاول أي فرد منه إهانة المصريين قبل ذلك، فلطالما تعاملوا معهم بشكل جيد، وما حدث لا يمت لهم بصلة، لكن منذ دخول الميلشيات التركية المسلحة للبلاد وهناك حالة فوضى كبيرة.

ومن جانبه، قال المستشار القانوني السابق‏ ل‏وزارة الدفاع في ليبيا، رمزي رميح، في تصريح مقتضب لـ"الطريق"، إن القوات الليبية لا تقوم بمثل تلك الأفعال، وإن الميلشيات التركية هي السبب في كل تلك الفوضى، ويفعلون ذلك لأن المصريين يعتبرون ضيوف الجيش الوطني الليبي، في محاولة لإظهار ليبيا في صورة سيئة.

المسماري: اعتذر للقيادة المصرية وأردوغان وراء إهانة العمال

وقدم متحدث الجيش الليبي، اللواء أحمد المسماري، الاعتذار للقيادة المصرية والشعب عقب انتشار فيديو إهانة وتعذيب العمال المصريين في ليبيا، قائلا: "من يقف وراء هذا الفيديو صبية أردوغان والمليشيات التي يدعمها وأن هذه العمالة ضيوف في ليبيا، وأن مثل هذه الوقائع لن تفت في عضد العلاقات المتينة بين الشعبين الشقيقين الليبي والمصري".

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب " أعلن عن تخصيص 20 ألف دينار مكافأة لمن يدلي بمعلومات عن الجناة، وأن جريمة اختطاف العمال المصريين تضم إلى جرائم أرودغان في ترهونة، والمصريون المختطفون عمالة بريئة ليس لها علاقة بما يحدث في ليبيا، وتدفع ثمن دعم مصر للجيش الليبي".

اقرأ أيضًا: موسى: مصر لن تترك حق أبنائها في ليبيا وتختار التوقيت والرد المناسب

وزيرة الهجرة: "مش هتعدي على خير وهنحاسب الجاني"

‏ بينما قالت الدكتورة نبيلة مكرم، وزير الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، "الدولة المصرية لا تصمت إزاء أي اعتداء على المصريين بالخارج، وتتخذ موقفا عمليا وترد وتحمي أبناءها، وأن الواقعة لن تمر مرور الكرام".

اقرأ أيضًا:خاص| استشاري فيروسات يحذر من نقل الكمامات لعدوى كورورنا.. تعرف على الأسباب

وتعود التفاصيل إلى تداول منصات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يحوي مشاهد صادمة لعمليات تعذيب وإهانة وقعت على عمال مصريين في ليبيا، عقب اعتقالهم من قبل ميليشيا مسلحة أجبرتهم على الوقوف بأوضاع مهينة.