الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 12:50 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

علماء سعوديون يطورون تقنية جديدة لـ”واي فاي” تحت الماء

علماء سعوديون يبتكرون تقنية للواي فاي تحت الماء
علماء سعوديون يبتكرون تقنية للواي فاي تحت الماء

كشفت مجموعة من العلماء السعوديون من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا، عن تقنية جديدة تعمل كمعزز لـ "واي فاي" للغواصين فى أعماق البحار، وفقًا لسبوتنيك.

 

وبحسب مجلة الاتصالات "اَي إي إي إي"، ستسمح التقنية الجديدة والتى تسمي بـ "Aqua-Fi" بمشاركة الصور ومقاطع الفيديو من أعماق البحار باستخدام تكنولوجيا موجات الراديو، وذلك لنقل البيانات من هاتف الغواص إلى جهاز حاسوب صغير "راسبيري باي".

 

وترتبط التقنية الجديدة بالمعدات التى تكون مع الغواصين تحت الماء وتكون متصلة بجهاز الحاسوب أيضًا، فضلًا عن أن الخدمة تدعم خدمات الانترنت، ومنها إرسال الرسائل بالوسائط المختلفة، باستخدام مصابيح LED أو أشعة الليزر، والتى من خلالها يبعث "Aqua-Fi" الرسائل باستخدام شعاع ضوئي إلى كمبيوتر على سطح البحر ومتصل بالإنترنت عبر الأقمار الصناعية.

اقرأ أيضًا: اكتشاف تقنية جديدة للتنصت عبر مصباح الغرفة.. وتلك هي الطريقة

وأعلن الباحثون، أنهم توصلوا خلال الاختبارات التى أجروها بأن سرعة نقل البيانات القصوي تصل إلى 2.11 ميجابايت فى الثانية ومتوسط تأخير قدره 1.00 ميلي ثانية لرحلة ذهاب وإياب.

 

كما أشار العلماء، إلى أن نظامهم قادر على تحميل وتنزيل الوسائط المتعددة بين جهازي كمبيوتر على عمق بضعة أمتار فى المياه الساكنة، مع سرعة نقل البيانات بمعدل 2.11 ميجابايت فى الثانية.

 

وأوضح الباحثون، أن شعاع الضوء يجب أن يبقى متوازيًا مع جهاز الاستقبال الموجود فى الماء المتحرك، بالإضافة إلى أنهم يخططون لتصميم جهاز كروي يمكنه التقاط الضوء من جميع الزوايا.