الطريق
الخميس 9 مايو 2024 06:18 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل| السعودية تنظف غار حراء بعد تشويهه من الزوار بالكتابات (صور)

غار حراء
غار حراء

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورا لغار حراء وكان في صورة طبيعية، بعدما عاد إلى حالته الأصلية، بعد إزالة الكتابات والصور التي تشوه مدخله وعلى جنباته، ليعود إلى صورته الطبيعية قبل أن تشوهه أيدي الزوار.

وكانت تلك الكتابات أثارت غضب الكثيرين نظرا لما يمثله من الغار من قدسية، حيث كان يختلي فيه رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، قبل نزول القرآن الكريم عليه، وهو المكان الذي نزل الوحي فيه لأول مرة عليه.

 

صور للغار مشوها بالرسومات

وبعد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صور غار حراء، قال أستاذ التاريخ والسيرة النبوية الدكتور محمل السلمي والذي نشر الصور عبر حسابه: "غار حراء هكذا عاد لصورته الطبيعية زمن النبوة، بعد تنظيفه من الكتابات والإضافات التي تراكمت عبر العصور، جزى الله من فعل ذلك خيرا".

وكان مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، قد أمر بأن يتم على الفور مشروع تطوير غاري حراء وثور بالعاصمة المقدسة، واستغلال قرار منع التجول للبدء في تنفيذ المشروعين وسرعة إنجازهما، نظرا لعدم توافد زوار على تلك الأماكن.

 

مشاريع التطوير

جدير بالذكر أن من يشرف على مشروعي التطوير الذي يتابع تنفيذه هو الأمير بدر بن سلطان، نائب أمير منطقة مكة المكرمة، إضافة إلى فريق مشكل من إمارة منطقة مكة والهيئة الملكية لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وهيئة تطوير المنطقة، وأمانة العاصمة المقدسة، وشرطة المنطقة، بهدف إزالة التشوهات البصرية المحدثة على مدار السنين في الموقعين، والقضاء على السلوكيات المخالفة التي يقوم بها بعض الزوار.


اقرأ أيضا: عاجل| وزير الإعلام يدخل العزل المنزلي بعد مخالطة مصاب بفيروس كوروناو

ويقع غار حراء على يسار الذاهب إلى عرفات في أعلى "جبل النور" أو "جبل الإسلام"، شرق مكة المكرمة، على ارتفاع 634 مترا، ولا يتسع إلا لأربعة أو خمسة أشخاص فقط، و يبعد مسافة 4 كم عن المسجد الحرام.