الطريق
الخميس 9 مايو 2024 08:47 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل| التعليم العالي: إدراج الأبحاث المصرية لإنتاج لقاح كورونا ضمن المحاولات العالمية

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي

تابع رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبدالغفار، عددا من ملفات عمل الوزارة، واستراتيجيها لتطوير منظومة التعليم العالي خلال المرحلة الحالية والمستقبلية، إضافة غلى جهود المركز القومي للبحوث في انتاج لقاح لفيروس كورونا المستجد.

 

وأعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي عن إدراج أبحاث المركز القومي للبحوث لإنتاج لقاح لفيروس كورونا "Covid-19" ضمن المحاولات العالمية في مرحلة الأبحاث قبل الإكلينيكية بعدد 73 بحثًا.

 

طلبة الفرق النهائية بالجامعات

وفي بداية الاجتماع عرض وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرا عن انتظام أعمال امتحانات طلاب السنوات النهائية في 18 جامعة و80 كلية في كل المحافظات، حيث يصل عدد كل الطلاب إلى أكثر من 40 ألف طالب.

وأكد وزير التعليم العالي أن موافقة مجلس الوزراء في اجتماعه على إنشاء 4 جامعات أهلية جديدة، تاتي في إطار دعم منظومة مسيرة التقدم العلمي، كما شدد على تقديم وزارة التعليم العالي نموذج يحتذي به في إنشاء مثل هذه الجامعات من خلال الشراكة مع جامعات دولية مرموقة.

وجاءت أسماء الجامعات كالتالي: "جامعة الجلالة، وجامعة الملك سلمان بن عبدالعزيز بجنوب سيناء بفروعها الثلاث في مدن شرم الشيخ، والطور، ورأس سدر، وجامعة العلمين الدولية، وجامعة المنصورة الجديدة للعلوم والتكنولوجيا".

أما عن الجامعات الحكومية فتضم "الوادي الجديد، ومطروح، والأقصر"، ويتم إقامة جامعة الغردقة، ويجرى إقامة العديد من الجامعات التكنولوجية في المحافظات المختلفة، وجاءت كالتالي: "القاهرة الجديدة، وبني سويف، وقويسنا، التي تغطي تخصصات وبرامج في تكنولوجيا المعلومات، والميكاترونيكس، والأوتوترونيكس، إلى جانب برنامج الطاقة الجديدة والمتجددة".

أما المرحلة الثانية للجامعات التكنولوجية، فتضم "شرق بورسعيد، وبرج العرب، و6 أكتوبر، وطيبة الجديدة بالأقصر، وأسيوط الجديدة"، وهناك أفرع لجامعات دولية بدأت بها الدراسة منها "الجامعة الكندية في مصر وبها فرع جامعة جزيرة الأمير إدوارد، وجامعة المعرفة الدولية التي تستضيف فرع جامعة "كوفنتري" البريطانية، وجلوبال التي تستضيف فرع جامعة "هيرتفوردشاير" البريطانية، إلى جانب الجامعة الألمانية الدولية التي يجري إنشاؤها".

 

مدينة زويل

وقدم وزير التعليم العالي نبذة عن مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، والتي تضم مبنى الإدارة التعليمية ومعهدين هما: "العلوم السياسية، وطلعت حرب للاقتصاد والشئون العامة، بالإضافة إلى مبنى الجامعة وإسكانا للطلبة يشمل 1037 غرفة فندقية، إضافة إلى شبكات وتنسيق الموقع العام للمرحلة الثانية بإجمالي مسطح للمناطق الخضراء يصل إلى 60 فداناً".

مدبولي: التعليم على أجندة الأولويات

من جانبه، أشاد رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي بالجهود المبذولة في إطار تنفيذ تكليفات الرئيس السيسي بعقد شراكات مع الجامعات الدولية المرموقة، وتشجيع البحوث العلمية، وأكد في الاجتماع على أن الحكومة تضع التعليم على أجندة أولوياتها ضمن أهدافها لبناء الإنسان المصري.