الطريق
السبت 4 مايو 2024 01:36 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاشور: يُشيد بالتعاون مع هيئة «فولبرايت» الأمريكية

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي

أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي على ضرورة الاستفادة من المنح الدراسية المُقدمة للباحثين المصريين من المؤسسات الدولية وعلى رأسها المنح المقدمة من هيئة "فولبرايت" الأمريكية.

جاء ذلك خلال لقاء وزير التعليم العالي مع الدكتورة ماجي نصيف المدير التنفيذي لهيئة التبادل التعليمية والثقافي بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية "فولبرايت" وذلك بحضور الدكتور مصطفى رفعت أمين عام المجلس الأعلى للجامعات.

أوضح عاشور خلال اللقاء أن برنامج "فولبرايت" هو أحد البرامج المهمة الرائدة في للتبادل التعليمي والثقافي في مصر، مشددًا على أن الهدف من هذا البرنامج ، هو تعزيز التفاهم المُتبادل في مجال التعليم العالي.

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي: "يهدف هذا البرنامج أيضًا إلى تقديم فرص لطلاب الدراسات العليا، والأساتذة، بالإضافة إلى المدرسين في مصر، مع الحرص على إجراء الأبحاث العلمية، والتدريس، علاوة على تبادل الأفكار والمُساهمة في إيجاد حلول للقضايا المُشتركة

أشار الدكتور أيمن عاشور إلى أن هذا التعاون يأتي في ظل علاقات التعاون المُثمرة، والبناءة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية في جميع المجالات التعليمية والبحثية والتدريبية وذلك من أجل النهوض بالمستوى البحثي والتدريبي والمهني للباحثين المصريين والذي يأتي من أجل المُساهمة في خطة التنمية المُستدامة بالدولة 2030.

على صعيد متصل أعربت الدكتورة ماجي نصيف المدير التنفيذي للهيئة عن سعادتها بالتعاون المستمر مع الدولة المصرية، مقدمة مقترحات بالمنح الدراسية التي ستقوم الهيئة بمنحها للدارسين المصريين خلال العام المقبل.

أوضحت نصيف إلى أن هناك خطط لمشروعات علمية وبحثية في مجالات التطوير المهني وإعداد القادة والعلوم والفنون والدراسات الإسلامية والتعليم الفني سيتم تقديمها أيضًا خلال الفترة المقبلة.

تناول اللقاء جداول منح الخبراء الأمريكيين الذين سيحضرون لمصر وذلك من اجل المشاركة في المشروعات التنموية المقامة بالجامعات، والوزارات، وهيئات القطاع العام المصرية، والمتاحف.

تطرق اللقاء أيضًا الفعاليات والمؤتمرات التي ستستضيفها الهيئة في الشهور المقبلة خاصة في مجالات ريادة الأعمال والفنون والعلوم، بالإضافة إلى الدورات التدريبية التي تعقدها الهيئة في المحافظات المختلفة.

يذكر أن هيئة "فولبرايت" تم إنشائها في مصر خلال عام 1949 بغرض زيادة التبادل التعليمي والثقافي من خلال تقديم فرص لطلاب الدراسات العليا، والأساتذة، في مصر، للدراسة وإجراء الأبحاث العلمية، والتدريس، وتبادل الأفكار والخبرات بين البلدين.