الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 08:14 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاشور: حريصون على خلق البيئة العلمية المُشجعة للباحثين والمُبتكرين

الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي
الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي

أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي على حرص الدولة المصرية على خلق البيئة العلمية المُشجعة للباحثين والمُبتكرين، موضحًا أهمية التعاون والتكامل بين المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية والمراكز والمعاهد البحثية الأخرى.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس إدارة المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الذي ترأسه الدكتور أيمن عاشور وذلك بحضور بحضور الدكتور ياسر رفعت نائب الوزير لشئون البحث العلمي.

شدد وزير التعليم العالي والبحث العلمي على ضرورة تحقيق رؤية الوزارة وذلك بما يخدم رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030، مقدمًا التهنئة بمناسبة عيد الفطر المبارك، كما توجه أيضًا بالتهنئة للأخوة الأقباط بمناسبة عيد القيامة المجيد.

من جانبه كشف الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية إنجازات المعهد التي تمت خلال الـ3 شهور الماضية من ندوات ومؤتمرات علمية، مؤكدًا أن المعهد قام بتنظيم واستضافة المؤتمر السادس لاتحاد الفلك الدولي لعموم إفريقيا والشرق الأوسط بالإضافة إلى المدرسة الدولية لعلوم الكون.

أوضح القاضي أن المعهد قام أيضًا بتغطية علمية للنشاط الزلزالي في منطقة الشرق الأوسط بعد زلزال تركيا خلال شهر فبراير الماضي، موضحًا أنه تم توقيع عدد من بروتوكولات التعاون مع محافظة بني سويف وذلك من أجل توفير الدعم الفني من جانب المعهد لعدد من المشروعات داخل المحافظة.

استعرض رئيس المعهد القومي لبحوث الفلك تقريرًا يكشف نشاط المركز الإقليمي للزلازل بأسوان، مشددًا على أهمية إنشاء المركز بأسوان بالتعاون مع الهيئة العامة للسد العالي، وخزان أسوان لمراقبة النشاط الزلزالي وثبات وأمان السد العالى وشمال بحيرة ناصر.

أشار "القاضي" إلى الدور المهم الذي يقوم به المركز في أسوان وذلك بداية من النشاط الزلزالي الذي حدث في منطقة كلابشة عام 1981 حيث استمرت بعد ذلك عمليات تحديث وتوسيع العمليات البحثية لتشمل جميع المشروعات الاستراتيجية في منطقة أسوان وأبوسمبل وتوشكى.

حضر الاجتماع كل من الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، والدكتور ولاء شتا الرئيس التنفيذي لهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، بالإضافة إلى الدكتور وليد الزواوي أمين مجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية، وأعضاء المجلس، وذلك عبر تقنية الـ"فيديو كونفرانس".