الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:54 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حوار/ دينا السقا مؤلفة ”سوء الرجالة”: الفيلم يتناول قضايا تطرح لأول مرة حول علاقة ”الست بالرجل”

دينا السقا
دينا السقا

 

عادت من جديد الحياة للوسط الفني مع تخفيف الإجراءات الاحترازية، وانطلق تصوير العديد من الأعمال بالفترة الماضية، ومن بينها فيلم "سوء الرجالة" الذي يجمع النجوم: باسم سمرة ونجلاء بدر وانتصار وأحمد وفيق ومحمود الليثي وغيرهم، الذي بدء تصويره منذ ما يقرب من عشر أيام، للمخرجة نيفين شلبي، حيث يعد العمل أول تجربة لها في كتابة فيلم روائي طويل بعد نجاحها في كتابة وإخراج الأفلام القصيرة، بالمشاركة مع الكاتبة دينا السقا في أول تجربة للأخيرة في كتابة السيناريو.

 

تخرجت دينا السقا في كلية هندسة الاتصالات وعملت لفترة كبيرة في مهنتها بإحدى شركات الاتصالات، ثم بدأت في كتابة بعض الخواطر والمقالات على صفحتها منذ سنتين ونصف تقريبا أحدثت صدى واسع، لتقرر بعدها دراسة السيناريو في ورش الكاتب أحمد مراد، وبعدها قررت التفرغ للكتابة حتى تشبع شغفها، لتشارك في أول تجربة كتابة سيناريو من خلال فيلم "سوء الرجالة".

"الطريق" حاورت دينا السقا لتكشف تفاصيل الفيلم، وتحدثت عن تعاونها مع المخرجة نيفين شلبي والمنتج والمخرج شريف مندور في أول تجربة كتابة سيناريو لها.

*بداية.. من رشحك لمشاركة المخرجة نيفين شلبي في كتاية الفيلم؟

كان لدي معرفة شخصية بالمخرجة نيفين شلبي، وبعدما أعلنت في منشور عن احتياجها لكاتبة تشاركها كتابة فيلم روائي طويل، رشحت نفسي للعمل معها، وعرضت علي الفكرة، وأعجبت بها بشدة.

*ماذا عن فكرة الفيلم؟

الفليم مستوحى من المجموعة القصصية للدكتور علاء سليمان منتج الفيلم، بالاشتراك مع شريف مندور، والتي تحمل اسم "سوق العرسان"، وأجرينا لها معالجة درامية وكتبنا السيناريو والحوار.

 

*وماذا عن اسم الفيلم المثير للجدل؟

اسم الفيلم "سوء الرجالة" قد يكون خادعا، يعتقد البعض أنه يحمل هجوم على الرجال، لكن على العكس الفيلم لا يحمل أي هجوم على الرجل، ويتناول علاقة الرجل بالمرأة والمشاكل التي تحدث بينهما في فئات عمرية مختلفة، ومن زوايا مختلفة مش شرط إن الرجل في علاقته بالست يكون هو الخطأ طول الوقت.

* هل من مزيد حول قصة العمل؟

الفيلم يناقش قضايا لأول مرة في السينما، قضايا معينة تمر بها الست والرجل من خلال أربع قصص متداخلة مع بعضها، وهو فيلم واقعي جدا من قضايا تخص الواقع، واستغرقنا في كتابته حوال أربع شهور.

* ماذا عن أكثر شيء جذبك للمشاركة في الفيلم؟

تحمست جدا للمشاركة في العمل، وشرف كبير لي العمل مع نيفين شلبي، هي شخصية بتحب شغلها جدا، وده أول فيلم طويل لها لكنها حصلت على جوائز كثيرة في أفلام قصيرة، هي اسم ثقيل، ومجرد إني أشاركها بالنسبة لي شيء مشجع جدا.

* حدثينا عن تعاونكما مع منتج العمل شريف مندور؟

سعيدة للغاية للتعاون مع شريف مندور منتج الفيلم، بالإضافة إلى أنه مخرج كبير ولديه أعمال ناجحة جدا وحصل على جوائز خارج مصر، هو داعم جدا لنا ويتنقاش معانا في تفاصيل الفيلم دون تدخل، لأنه مخرج من الأساس، وده كان عامل جذب مهم لي وشعرت أنها فرصة جيدة جدا.

* ماذا عن كواليس العمل مع نيفين شلبي؟

كواليس العمل مع نيفين شلبي ممتعة جدا وهناك تعاون وتوافق بيننا بشكل كبير، قمنا بتغيير الكتابة أكثر من مرة، وأتمنى نكرر التجربة ونكتب سيناريو مرة أخرى، ولأن أول فيلم طويل لها حبت أن شخص آخر يشاركها التجربة وكان توفيق من عند ربنا أنه يجمعنا إحنا الاتنين، لنكون عون لبعض، وبحمد ربنا إنه كرمني مع حد فاهم ومفيش خلافات بينا خالص ولحد النهاردة بنتكلم في تفاصيل العمل، وهي عندها رؤية جيدة جدا.

* هل ساهمت في اختيار الممثلين المشاركين؟

لم أفكر في أي ممثل خلال كتابة العمل، لاني تعلمت خلال دراستي للسيناريو من خلال مدرسة أحمد مراد انه المؤلف يبدأ يكتب دون التفكير في اسم معين للشخصية، حينما يحدث ذلك لو راح لحد تاني الدور مش هيكون مظبوط.

*ما هو التحدي الأكبر لكما في كتابة فيلم "سوء الرجالة"؟

التحدي الأكبر بالنسبة لي أني أثبت نفسي في أول تجربة لي في كتاية السيناريو، كنت مبسوطة وسعيدة جدا بأول تجربة لي ولا يوجد أية صعوبات، خاصة أن نيفين لها تجارب كثيرة في كتابة سيناريوهات للأفلام القصيرة وحققت نجاحات كبيرة، وأنا أيضا أحب بشدة كتابة السيناريو، لذا لا أشعر بخوف أو قلق.

*أكثر شخصية قريبة لك من شخصيات العمل؟

أحببت كل الشخصيات، مفيش شخصية أكثر من الأخرى، وأنا بكتب كل شخصية بكتبهم كلهم بنفس الروح وبتقمص دور كل الأدوار سواء شريرة أو طيبة.

* بعد أول تجربة لك في كتابة السناريو هل هناك أعمال أخرى الفترة المقبلة؟

لدي رواية اسمها "فتاة الفانيليا" أصدرتها من عام ونصف وحققت صدى جيد، وصدر منها أربع طبعات، وبدأت بالفعل كتابة سيناريو لها، وسأقدمها لجهة إنتاج معينة طلبتها، وإن شاء نشوفها قريب على الشاشة، ولدي مشاريع أخرى معروضة عليا ومأجلة حتى اطمئن على الفيلم، بنسة 100% لأنها أول تجربة ليا، وعاوزة أشوف كل مراحلها وأفرح بنجاحها بالتدريج.