الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 07:42 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى وفاته.. كيف ساهم عبد المنعم مدبولي في صنع نجومية أحمد زكي؟ (فيديو)

عبد المنعم مدبولي وأحمد زكي
عبد المنعم مدبولي وأحمد زكي

يحل اليوم ذكرى وفاة الفنان الكوميدي المبدع صاحب مدرسة كوميدية خاصة، إنه ناظر المدرسة عبد المنعم مدبولي والذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم عام 2006 عن عمر ناهز 85 سنة، تاركًا خلفه مشوار فني حافل في السينما والمسرح والدراما، على مدار 50 عامًا.

 

ونسترجع ما كتبه في مذكراته حول كيف ساهم في صنع نجومية واكتشاف موهبة أحمد زكي في بداية دخوله عالم الفن، حيث قال حينما ارتجلت ظهرت موهبة أحمد زكي، وهي ذات القصة التي حكاها النمر الأسود في لقاء نادر له.

في بداية مسيرة أحمد زكي بعد أن التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، رشحه المخرج الراحل سعد أردش للمشاركة في مسرحية "مدرسة المشاغبين"، لكنه طلب منهما الظهور بمسرحية "هاللو الشلبي"، لإعادتها عرضها على التلفزيون، مع زميله محمد صبحي، إلى حين الانتهاء من كتابة العمل الأول ورغم إسناد دور مهمش جدا له لم يعلم الفتى الأسمر أنه سيفتح له باب النجومية والشهرة بفضل الفنان الراحل عبدالمنعم مدبولي.

 

خلال لقائه يقول الفنان أحمد زكي، إن الدور الذي أُسند إليه بمسرحية "هاللو شلبي" كان هامشي وضعيف جدا وهو ما أصابه بالحزن وهو ما شعر به عبدالمنعم مدبولي خلال العرض.

الجملة التي أسندت لأحمد زكي خلال العرض هي: "آدي الأكل وعاوز الدور"، على أن يرد عليه مدبولي: "إنت هتسكت ولا نعبطك؟"، لينتهي دوره ويخرج من المسرح.

اقرأ أيضًا: بلاي ليست| أغاني عبد المنعم مدبولي في ذكرى وفاته

 

ما فعله "مدبولي" كان مفاجأة للفتى الأسمر الذي يحلم بمشهد كبير، حيث تحدث مدبولي خلال العرض، أمام الجمهور خارج النص: "وبعدما القى زكي جملته "آدي الأكل وعاوز الدور"، فاجأه مدبولي بالرد عاوز تمثل؟، ليفتح الطريق أمام النمر الأسود الذي وجد نفسه مندمج في التمثيل ليرد "آه أنا بحب التمثيل أوي"، ليستكمل مدبولي قائلًا له "طب وريني حتة".

موضوعات متعلقة