الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:47 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بلاي ليست| أغاني عبد المنعم مدبولي في ذكرى وفاته

عبد المنعم مدبولي
عبد المنعم مدبولي

"زمان وكان يا ما كان.. كان الزمان إنسان.. دلوقتي ليه يا زمان.. مابقتش زي زمان
طيب يا صبر طيب".. كلمات إحدى أغنياته التي قدمها في أول فيلم درامي له بعيدًا عن الكوميديا التي اشتهر بها وهو "مولد يا دنيا" عام 1976، والتي رثى فيها الماضي ولياليه، ورقص من خلالها على أحزانه، وحملت اسم "زمان وكان ياما كان".

أغنية أخرى درامية قدمها عن ليالي زمان والمسرح، في فيلم "ألف بوسة وبوسة" عام 1977، وكانت بعنوان "لحد امتى" من كلمات حسين السيد، وهو يقول: "فين المسرح فين الصالة فين الجمهور.. فين البناوير داير ميدور".

 

إنه الفنان القدير عبد المنعم مدبولي الذي تحل اليوم ذكرى وفاته، والذي ولد 28 ديسمبر 1921 وعلى مدار نحو 50 عامًا ظل يمتعنا بتاريخه الفني العظيم، حتى وفاته  في مثل هذا اليوم عام 2006 عن عمر ناهز 85 عامًا.

 

ويرصد "الطريق" أشهر الأغاني التي قدمها الفنان الراحل عبد المنعم مدبولي:

 

اشتهر ناظر مدرسة الكوميديا بحبه الكبير للأطفال، حيث قدم العديد من أغاني لهم في أفلامه ومسلسلاته، إلى جانب الأغنيين اللاتين قدمهما في أفلامه منها أغانيه "الشمس البرتقالى عليها ليا سنة"، "كاكي كاكي كاكي كا"، "توت توت"، "كان في واد اسمو الشاطر عمرو"، "جدو عبده".

السبوع

قدم عبد المنعم مدبولي أغنية "السبوع" من فيلم "الحفيد" عام 1974 وشاركته الغناء الفنانة القديرة الراحلة كريمة مختار، وحتى يومنا هذا يتم تشغيلها في سبوع المولود.

 

توت توت

 الشاطر عمرو

 

 كاكي كاكي كا

الشمس البرتقالي

غريب الدار

كما حرص عبد المنعم مدبولي على غناء أغنية "غريب الدار"، للمطرب عبده السروجي، وهي من كلمات علي الشيرازي، وألحان محمد قاسم، وتقول كلماتها.. "غريب الدار عليا جار زماني اسى وظلمني مشيت سواح مسا وصباح ادور على اللي راح مني".