الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 03:26 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل| 110 ألف شكوى لمجلس الوزراء في يونيو.. والتضامن والصحة والتموين بالمقدمة

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إنه تلقى تقريرًا من منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، توضح جهود المنظومة في رصد شكاوى المواطنين وسرعة الاستجابة في حلها، خلال شهر يونيو 2020.

وأشاد مدبولي، بسرعة تعامل المنظومة مع مشاكل المواطنين، وهو ما ظهر فى سرعة التعامل مع شكاوى فيروس كورونا، بالإضافة إلى شكاوى عدم الحصول على منحة العمالة غير المنتظمة، والعالقين بالخارج طلبا للعودة إلى أرض الوطن، والاجازات الاستثنائية للموظفين، وتراكم القمامة، أو مخالفات البناء، أو البيروقراطية.

وأشار الدكتور طارق الرفاعي، مدير منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بمجلس الوزراء، إلى أن المنظومة استلمت 110 آلاف شكوى وطلب واستغاثة خلال شهر يونيو 2020، مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من مراجعة وتوجيه 92 ألف شكوى منها لجهات الاختصاص.

اقرأ أيضًا: عاجل/ الصحة تسجل 981 إصابة جديدة بكورونا و85 حالة وفاة

وأضاف الرفاعي، أنه تم حفظ 14 ألف شكوى، بسبب "التكرار، أو عدم الاختصاص، أو عدم صحة بيانات ومحتويات الشكوى، أو زوال أسبابها"، مؤكدًا أنه جار استكمال فحص 4 آلاف شكوى، تمهيدا لاتخاذ اللازم بشأنها.

وقال الرفاعي، إن المنظومة مستمرة في التنسيق مع جميع الوزارات والمحافظات والأجهزة لتلقي شكاوى المواطنين، وتوثيق الإجراءات المتخذة الكترونيًا للحد من تردد المواطنين على مكاتب وإدارات خدمة المواطنين، ونشر بيانات إعلامية بما يتسق وتوجهات الدولة الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا.

وأكمل الرفاعي، إن 10 وزارات اختصت بالنصيب الأكبر بنسبة 76% من إجمالى الشكاوى خلال هذا الشهر، وهي: "التضامن الاجتماعى، الصحة والسكان، والتموين، القوى العاملة، والإسكان، والتربية والتعليم، والكهرباء، والبترول، والاتصالات".

اقرأ أيضًا: شكاوى التموين.. طريقة التظلم من حذف البطاقات ونقص السلع

وتابع مدير منظومة الشكاوى، أن أعلى الوزارات إنجازًا للشكاوى الموجهة لها خلال شهر يونيو، هي وزارات: "الخارجية، الصحة، الكهرباء، الأوقاف، القوى العاملة، البيئة، البترول، الموارد المائية والرى، التربية والتعليم، التعليم العالي، والتموين".

وأشار مدير منظومة الشكاوى، إلى أن 10 محافظات اختصت بنسبة 14% من إجمالي الشكاوى خلال هذا الشهر، هي: "القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، البحيرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية الغربية، وكفرالشيخ، الشرقية، مؤكدًا أن أعلى المحافظات إنجازا للشكاوى الموجهة لها خلال الشهر هي "الجيزة، المنيا، كفر الشيخ، بورسعيد، أسيوط، البحيرة، الدقهلية، السويس، الإسماعيلية".

وأوضح الرفاعي، أن أعلى الجامعات إنجازا للشكاوى الموجهة لها هي جامعات: "الأزهر، كفر الشيخ، دمنهور، المنيا، حلوان، قناة السويس، بنها، بورسعيد، المنوفية، دمياط".