الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 07:18 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السعودية تبدأ في تطبيق المعايير الصحية على حجاج بيت الله الحرام

حجاج بيت الله الحرام
حجاج بيت الله الحرام

أيام قليلة ويهل موسم حج بيت الله الحرام الذي يأتي في ظل ظروف قاسية فرضها فيروس كورونا، ما دفع السلطات إلى اتخاذ أعلى معايير السلامة للحماية من خطر العدوى.

المعايير والشروط الصحية

بدأ حجاج بيت الله الحرام الذين انطبقت عليهم المعايير والشروط الصحية لإتمام فريضة الحج هذا العام بمباشرة إجراءات العزل المنزلي لمدة 7 أيام للتأكد من عدم إصابتهم بالفيروس بعد الانتهاء من مناسك الحج، وذلك وفقًا لما ينص عليه البروتوكول الصحي المعتمد للحج، والذي وضعته الحكومة السعودية، لمكافحة خطر عدوى فيروس كورونا المستجد.

اقرأ أيضا: من أجل سلامة الحجاج السعودية: 10 آلاف ريال عقوبة دخول المشاعر المقدسة دون تصريح

من جانبها قالت وزارة الحج والعمرة: إن "المعايير الصحية ستكون هي العامل الرئيسي الذي سوف يتم اختيار الحجاج هذا العام، مشيرة إلى أن البروتوكول الصحي يتضمن ضرورة إجراء فحص شامل قبل السفر إلى مكة المكرمة، وتطبيق العزل المنزلي بعد الانتهاء من مناسك الحج".

 

محاور مسجدي الحرام والنبوي

ووضعت الرئاسة العامة لشؤون مسجدي الحرام والنبوي 6 محاور رئيسية، تتمركز في دراسة سبل تقديم أرقى الخدمات للحجاج بما يتواكب مع الوضع الراهن لجائحة كورونا.

اقرأ أيضا: السعودية تطلب من المسلمين تحري هلال ذي الحجة.. تعرف على الموعد

ويقدم المحور الاجتماعي والإنساني الخدمات الإنسانية والتعليمات الصحية للحجاج بالتعاون والعمل مع الجهات ذات العلاقة، كما اختص المحور الإعلامي في إشراك الإعلام المقروء والمسموع والمرئي والإعلام الجديد لتغطية برامج الحملة وفعالياتها لإبراز الجهود في خدمة ضيوف الرحمن. كما يقوم المحور التقني بدور مهم في جميع المحاور، مع أرشفة محتوى الحملة خلال السنوات الماضية أرشفة إلكترونية يتم رفعها في مواقع الرئاسة لتتاح لعموم المسلمين.