الطريق
السبت 27 أبريل 2024 11:48 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بريطانيا تسعى لاتفاق تجارة حرة مع الاتحاد الأوروبي

اتفاق بريطانيا والأتحاد الأوروبي
اتفاق بريطانيا والأتحاد الأوروبي

كشف وزير النقل البريطاني جرانت شابس اليوم الأربعاء رغبة بلاده في إبرام اتفاق تجارة حرة مع الاتحاد الأوروبي، خاصة بعد خروجها من التكتل، لكنه عاد ليقول إن بلاده مستعدة أيضا لعدم الاتفاق.


وخرجت بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 31 يناير الماضي، ووقتها جرى الاتفاق على أن يكون هناك ترتيبات انتقالية حتى 31 ديسمبر، كما أنه من المقرر عقد جولة من المفاوضات المكثفة في يوليو الجاري.
اقرأ أيضا: البريكست.. بريطانيا تعتزم فرض قيود على هجرة الأوربيين إليها

 


خلافات مفهومة

 

من جانبه سبق أن أكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أن الخلافات العالقة بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي مفهومة، ومن الممكن إبرام إتفاق في يوليو الجاري في حال سمحت المفاوضات بذلك.

اقرأ أيضا: مفاوضات ما بعد البريكست.. هل تتراجع بريطانيا عن قرار الانسحاب؟

 

وأضاف: "لا أعتقد أننا في الواقع بعيدون كل البعد عن بعضنا البعض، لكن ما نحتاجه الآن هو رؤية القليل من الطاقة في المفاوضات"، مشيرا إلى أنه أخبر كبار ممثلي الاتحاد الأوروبي بأن هناك حاجة إلى "وضع نمر في خزان" المحادثات.

 

من جانبها أعلنت لجنة المخابرات والأمن في البرلمان البريطاني، أن ما ورد من معلومات عن التدخل الروسي للتأثير على استفتاء اسكتلندا 2014 لا أساس له من الصحة، كما أنها لم تتدخل لخروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.

وأفادت "ذا صن" البريطانية بأنه يتوقع وصف تدخل موسكو في السياسة البريطانية بأنه محاولة من الكرملين ‏لتقسيم المملكة المتحدة.‏

موضوعات متعلقة