الطريق
الخميس 9 مايو 2024 07:09 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كوتسيكا والخلفاوي ومسرة.. شخصيات تاريخية على محطات المترو لا يعرفها الكثيرون (صور)

مجطات المترو
مجطات المترو

صفاء حجازي، الإعلامية الراحلة التي فوجئ المصريون خلال الساعات القليلة الماضية بإطلاق اسمها على محطة مترو الزمالك بالخط الثالث لمترو الأنفاق تكريمًا لها، لم تكن الشخصية الأولى التي يطلق اسمها على إحدى محطات المترو وربما لا يعرفها الكثيرون أو يعرفون تاريخها.

وتحفل خطوط المترو الثلاثة بأسماء العديد من الشخصيات الموجودة على المحطات ومسماة باسمها، وربما يرتادها البعض يوميًا ولا يعرفون اسم التسمية أو حتى أنها تعةد لإحدى الشخصيات.

محطة الخواجة كوتسيكا.. أول من أدخل الكحول مصر


إحدى محطات الخط الاول للمترو "المرج-حلوان"، والتي تم افتتاحها في عام 1993 ويطلق عليها اسم كوتسيكا أو كوزيكا، نسبة إلى الثري اليوناني تيوخاري كوزيكا.

كوزيكا كان أغنى أغنياء الجالية اليونانية التي امتد وجودها التاريخي في مصر منذ القرن الثامن عشر وحتى منتصف القرن العشرين، وقدرت ثروته بـ 4 ملايين جنيهًا.

ويعتبر الثري اليوناني أول شخص أدخل صناعة الكحول والسبرتو إلى مصر عام 1893، وأنشأ مصنع الكحول في منطقة طرة القريبة من محطة المترو، كما شارك فى إنشاء الإسعاف المصرى حيث تبرع بأول سيارة إسعاف عام 1916.

محطة الدمرداش.. صاحب الأيادي البيضاء

إحدي محطات الخط الأول حلوان - المرج، وأطلق عليها اسم الشيخ عبد الرحيم باشا الدمرداش، الذي ولد في القاهرة عام 1849م، ونشأ بها، التحق بالأزهر الشَّريف، وتتلمذ على يد عدد من علمائه أمثال الشيخ عبد الرحمن الرافعي.

وكان الدمرداش أحد أهم رجال الأعمال البارزين، والاقتصاديين البارعين المُثقفين، وأحد الفاعلين في الحركة الوطنية المصرية آنذاك، وعضوًا في مجلس شورى القوانين المصري، والجمعية العُمومية المصرية.

أنشأ مستشفى الدمرداش وتبرع لها بمائة ألف جنيه للبناء والتجهيزات وهو مبلغ ضخم في ذلك الوقت، بالإضافة لتبرعه بحديقة قصره التي بلغت مساحتها 15 ألف متر مربع لإقامة المستشفى عليه، وفي عام 1950 مع إنشاء جامعة عين شمس أُنشِئت كلية الطب التابعة لها داخل مستشفى الدمرداش؛ لتكون ثالث كلية طب في مصر، وأطلق اسم المحطة على اسمه ضمن مجموعة المرحلة الأولى للمترو التي بدأت عام 1987.

محطة مسرة.. الطبيب الطيب

ربما لا يدرك الكثيرون أن محطة "مسرة" التابعة لخط المترو الثاني "شبرا-الجيزة" تحمل اسم أحد الشخصيات في الأساس.


وأطلق عليها اسم "مسرة" نسبة إلى طبيب أنف أذن وحنجرة شهير أطلق عليه الناس ذلك الاسم، حيث تم تصميم لوحة جدارية في المحطة مرسوم عليها أذن وعين وشفاه، في إشارة إليه وإلى المنطقة التي حملت اسمه.

محطة الخلفاوي.. عراب الثورة العرابية


سميت تلك المحطة على اسم منطقة الخلفاوي بشبرا، والتي أطلق عليها الاسم بسبب شارع الشيخ محمد الخلفاوي، والذي أحد أكبر أحد كبار علماء الأزهر في القرن الـ19.

الشيخ محمد أبو العلا الخلفاوي كان واحد من أقوى الذين تصدوا للخديو توفيق، حيث أفتى سنة 1881 بضرورة خلعه، فأمر الخديوي بإعدامه، أثناء الثورة العرابية، حيث تم اتهامه أمام المحكمة بتهمتين هما أنه هتف بحياة عرابى وأصدر فتوى بخلع الخديو عن عرش آبائه وأجداده، وصدر ضده حكم الإعدام رميا بالرصاص.

اقرأ أيضًا: بعد تسمية محطة الزمالك باسمها.. من هي ”سيدة ماسبيرو” التي كرمها الرئيس؟

وخفف الإنجليز جميع أحكام الإعدام الصادرة من المجلس العسكرى على عرابى ورفاقه، ونفذ توفيق الأوامر، وقرر نفى الشيخ إلى جزيرة ميلان، ولكن نظرا لمرضه تقرر سجنه فى بلدته ميت خلف بمركز شبين الكوم، ومنع أى أحد من أقاربه من رؤيته حتى وافته المنية.