جريدة الطريق

رئيس مجلس الإدارة مدحت بركات

  • WE
الجمعة 14 أغسطس 2020 03:14 مـ 24 ذو الحجة 1441هـ
فن وثقافة

قصة أغنية أهلا بالعيد.. صفاء أبو السعود ترددت قبل غنائها

صفاء أبو السعود
صفاء أبو السعود

يأتي العيد ومعه صوت النجمة صفاء أبو السعود التي تشدو بأغنية "أهلا بالعيد"، التي يهواها الجميع وتظل أحد أهم الطقوس المعبرة عن الفرحة بحلول عيد الأضحى المبارك.

وفي أوائل الثمانينيات كان فريق أغنية "أهلا بالعيد" يبحث عن أغنية تكون معادلا شعبيا لرائعة كوكب الشرق أم كلثوم "يا ليلة العيد" التي كتب كلماتها أحمد رامي، ولحنها رياض السنباطي.

اقرأ أيضا| قصة أغنية يا ليلة العيد لـ أم كلثوم.. وما علاقة النادي الأهلي والملك فاروق؟

كان تفكير صناع أهلا بالعيد" يدور حول عمل ممتع وبسيط للأطفال، كتبها الشاعر الراحل عبد الوهاب محمد ولحنها الموسيقار جمال سلامة، وتم ترشيح الفنانة صفاء أبوالسعود لأداء الأغنية، لكونها مطربة الأطفال الأولى وقتها، وحصلت الأغنية على أكثر من جائزة عالمية، وقدمها كفيديو كليب المخرج شكري أبو عميرة الرئيس السابق لاتحاد الإذاعة والتليفزيون وحاز عنها بجائزة أفضل مخرج.

ورغم أن الأغنيات آنذاك كان يتم تصويرها في استوديو مغلق، قرر المخرج شكري أبو عميرة أن يصورها خارجيا بجوار جامعة القاهرة، بين حديقة الأورمان وحديقة الحيوان، كما صور بعض المشاهد في برج القاهرة، وعلى العربة الحنطور مع البالونات لتخرج الأجواء واقعية ومعبرة عن جمهور الأغنية، واستغرق تحضيرها 15 يوما فقط، من تسجيل وتصوير ومونتاج.

وقالت الفنانة صفاء أبوالسعود في تصريحات تليفزيونية سابقة لها "إنها كانت مترددة في أن قبول الأغنية، إذ كانت قلقة من المقارنة مع أغنية راسخة مثل أغنية (يا ليلة العيد) للسيدة أم كلثوم، ولكنها تشجعت ووافقت".

كلمات أغنية أهلا بالعيد

أهلا أهلا بالعيد.. مرحب مرحب بالعيد

العيد فرحة.. وأجمل فرحة

تجمع شمل قريب وبعيد

سعدنا بيها بيخليها ذكرى جميلة لبعد العيد

غنوا معايا غنوا

قولوا ورايا قولوا

كتر يارب في افراحنا

واطرح فيها البركة وزيد

جانا العيد اهو جانا العيد

باركوا وهنوا.. سوا واتمنوا

كل العالم يبقى سعيد

كله أخوة.. بره وجوه

كله فرح وهنا وزغاريد

غنوا معايا غنوا

قولوا ورايا قولوا

كتر يارب فى أعيادنا

واطرح فيها البركة وزيد

صفاء أبو السعود أهلا بالعيد أغنية أهلا بالعيد أهلا أهلا بالعيد يا ليلة العيد