الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 04:26 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

عاجل| تخفيفا عن المواطنين.. توجيهات جديدة من المالية حول ضرائب الدخل والمرتبات

محمد معيط وزير المالية
محمد معيط وزير المالية

تلقت وزارة المالية، كتابا دوريا من مصلحة الضرائب العامة بقيادة رضا عبد القادر، بشأن التطبيق الدقيق للضريبة على الدخل التي سيتم تطبيقها بحسب التعديلات الجديدة.

 

اقرأ أيضا: عاجل| مواعيد القطارات إلى محافظات مصر السبت 1-8-2020 ثاني أيام عيد الأضحى

وسيتم حساب ضريبة المرتبات على فترتين ضريبتين خلال العام الجاري 2020، الأولى تبدأ من يناير وحتى يونيو، وذلك من خلال تطبيق منظومة الخصم الضريبى خلال هذه الفترة على ما تحقق من إيرادات قبل أول يوليو فقط، وفق بيان اليوم.

اقرأ أيضا:عاجل| مواعيد القطارات إلى محافظات مصر السبت 1-8-2020 ثاني أيام عيد الأضحى

 

في حين ستسرى التعديلات الضريبية الجديدة على الفترة الضريبية للمرتبات من أول يوليو إلى آخر ديسمبر 2020، على أن يتم حساب الضريبة على الدخل المتحقق من النشاط التجاري والصناعي أو إيرادات المهن غير التجارية، أو إيرادات الثروة العقارية خلال "الفترة الضريبية 2020".

 

تسوية ضريبية

وأشار رضا عبدالقادر رئيس مصلحة الضرائب إلى إلزام جهات العمل بإجراء تسوية ضريبية واحدة فى نهاية السنة عن الأموال التى تزيد أو تقل عن الضريبة المستحقة خلال أى فترة ضريبية.

ولفت إلى أنه فى حالة انتهاء الفترة الضريبية للشخص الطبيعى الذى يمارس النشاط التجارى أو الصناعى أو المهنى أو الثروة العقارية قبل سريان تطبيق أسعار الضريبة الجديدة، فيتم تطبيق الأسعار المنصوص عليها بمنظومة الخصم الضريبى، وفى حالة انتهاء الفترة الضريبية له بعد سريان تطبيق الأسعار الجديدة فيتم تطبيقها بعد أول يوليو 2020.

 

وتم استحداث شريحة ضريبية اجتماعية للمواطنين أصحاب الدخول الضعيفة بما يتناسق مع وجهات القانون الجديد.

 

احتساب الضريبة السنوية للمرتبات

 

أصحاب الدخل الذي يتراوح صافى دخلهم السنوى من 15 - 30 ألف جنيه، بخلاف حد الإعفاء الشخصى، تكون الضريبة على دخولهم، 2,5٪.

 

ومن أكثر من 30 ألف جنيه حتى 45 ألف جنيه تكون 10٪.

 

وأكثر من 45 ألف جنيه حتى 60 ألف جنيه تكون 15٪.

 

وأكثر من 60 ألف جنيه حتى 200 ألف جنيه تكون 20٪.

 

وأكثر من 200 ألف جنيه وحتى 400 ألف جنيه 22,5٪.

 

واستحداث شريحة جديدة بسعر 25٪ لذوى الدخل الأعلى من ذلك.

وشدد وزير المالية، الدكتور محمد معيط، على قيادات مصلحة الضرائب، بضرورة تطبيق التعديلات الجديدة للقانون بكل دقة، بما يساعد فى إرساء دعائم العدالة الضريبية بشكل تصاعدي، على النحو الذى يُساعد فى تخفيف الأعباء عن المواطنين، مؤكدا على زيادة حد الإعفاء الضريبي بنسبة 60٪.

 

وكشف الوزير في بيان وزارة المالية أنه سيتم رفع الشريحة المعفاة لكل ممول من 8 آلاف جنيه إلى 15 ألف جنيه.

 

وتابع وزير المالية أنه سيتم زيادة حد الإعفاء الشخصي لأصحاب المرتبات من 7 آلاف جنيه إلى 9 آلاف جنيه، ومن ثم سيكون الدخل السنوي لذوي المرتبات حتى 24 ألف جنيه معفى من الضرائب.