الطريق
الخميس 16 مايو 2024 01:52 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعرف على آخر تطورات مفاوضات القمة الإفريقية حول سد النهضة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن المتحدث الرسمي لوزارة الموارد المائية والري، أن الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، اجتمع اليوم الإثنين، بالقمة الرئاسية الإفريقية المصغرة، من أجل التفاوض بين الدول الثلاث برعاية الإتحاد الإفريقي، وبحضور المراقبين من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى، وخبراء مفوضية الإتحاد الإفريقي، وذلك استكمالاً للمفاوضات للوصول إلى اتفاق ملزم بخصوص ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبى.

وأشاد وزير الري، باعتراض مصر على الاجراء الأحادي لملء سد النهضة، دون التشاور والتنسيق مع دول المصب، مما يلقى بدلالات سلبية توضح عدم رغبة إثيوبيا في التوصل لاتفاق عادل، كما أنه إجراء يتعارض مع اتفاق إعلان المبادئ.

اقرأ أيضًا: تعرف على موعد إعلان نتيجة الثانوية العامة 2020

وأوضح الوزير، أهمية سرعة التوصل لاتفاق حول ملء وتشغيل سد النهضة، بحيث يتم التوافق حول كل نقطة من النقاط الخلافية، مضيفًا أن اقتراح مصر لآلية العمل خلال الاجتماعات الحالية التي ستُعقد لمدة أسبوعين.

وأضاف الوزير، أنه بناءً على القمة المصغرة فإن التفاوض الحالي سيكون حول ملء وتشغيل سد النهضة فقط، مؤكدًا أن التفاوض حول المشروعات المستقبلية سيكون في مرحلة لاحقة بعد التوصل لاتفاق سد النهضة.

اقرأ أيضًا: القنصلية المصرية تصدر تأشيرات الخروج النهائي للمصريين المقتولين في السعودية

وفى نهاية الاجتماع تم التوافق على قيام اللجان الفنية والقانونية بمناقشة النقاط الخلافية خلال اليومين القادمين 4، 5 أغسطس فى مسارين متوازيين وعرض المخرجات في الاجتماع الوزاري يوم الخميس 6 أغسطس.