الطريق
الخميس 2 مايو 2024 09:52 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تشتعل في ظروف خاصة.. ماهي نترات الأمونيوم التي أحرقت لبنان؟

نترات الأمونيوم
نترات الأمونيوم

2750 طنًا من نترات الأمونيوم كانت مخزنة منذ سنوات في مرفأ بيروت، ربما تكون تكون سببًا في الانفجار المريع الذي تعرضت له العاصمة اللبنانية بيروت وأودى بحياة أكثر من 100 شخص وأصاب أكثر من 4 آلاف آخرين، وخلّف دمارًا كبيرًا في العاصمة، حسب تصريحات رئيس الوزراء اللبناني حسان دياب.

نترات الأمونيوم مركب كيميائي يتكون من حبيبات بلورية عديمة الرائحة مثل الملح، تصنع بتكلفة قليلة عن طريق مزج الأمونيا وحمض النتريك، وهو مادة متوسطة الانفجار، أقوى من البارود بأربعة أضعاف، بينما تتفوق عليها مادة "تي إن تي" في قوة الانفجار.

نترات الأمونيوم تستخدم في الزراعة.. وتصنع تفجيرات أكبر من البارود وأقل من "تي إن تي"

وحين يتم مزجه بزيوت الوقود يؤدي إلى تفجيرات تستخدم في أعمال البناء والتعدين، كما تستخدمه جماعات مسلحة لصنع متفجرات، تستخدم في الزراعة، كحبيبات تذوب سريعاً في ظروف الرطوبة ما يؤدي إلى إطلاق النيتروجين في التربة.

ولا تعتبر مادة نترات الأمونيوم في حد ذاتها قابلة للاشتعال، إلا أنها تسبب الأكسدة وتزيد الاحتراق وتسمح للمواد الأخرى بالاشتعال بسهولة أكبر. ولهذا السبب يُفترض أن يتم الالتزام بقواعد صارمة في تخزينها بحيث تظل بعيدة عن الوقود ومصادر الحرارة، وحسب حديث جيمي أوكسلي أستاذة الكيمياء في جامعة رود أيلاند لوكالة فرانس برس، ففي ظروف التخزين العادية ودون وجود مصدر للحرارة المرتفعة يصعب إشتعال نترات الأمونيوم.

وتضيف أنه حسب فيديو تفجير بيروت يمكن أن نرى دخانا أسود ودخانا أحمر، وهو ما تصفه أنه تفاعل غير مكتمل، مرجحة أن انفجاراً صغيراً تسبب في اشتعال نترات الأمونيوم، ربما يكون حادثاً عرضياً أو مدبر.

تخلف سحابة تضر البيئة.. وتخزينها بكميات كبيرة يؤدي لانفجارها

وحسب موقع Chemie.de الألماني المتخصص في الكيمياء، لا تمثل نترات الأمونيوم في حد ذاتها خطورة، ويتوقف الأمر على طريقة التخزين ومعايير الأمان المتبعة، حيثتصبح نترات الأمونيوم قابلة للانفجار في حالة تخزين كميات كبيرة منها بالقرب من بعضها البعض، ما يؤدي لسخونتها وتشتعل إذا ما كانت الكمية المخزنة منها كبيرة للغاية، ثم تتفاعل مع الأوكسجين الذي يزيد من قوة اشتعالها.

وحسب "الجارديان، تتبدد المواد الكيميائية الناتجة عن الانفجار في الجو سريعاً، لكن بعض الملوثات تظل موجودة مثل أكسيد النيتروجين، وهو ما يتسبب في سحابة حمراء فوق موقع الانفجار، من الممكن أن تتسبب في مشاكل فيما بعد، مثل المطر الحمضي الذي يضر البيئة.

تفجيرات سابقة باستخدام نترات الأمونيوم

تم استخدام نترات الأمونيوم في عدة تفجيرات إرهابية من قبل، حيث فجر الجيش الجمهوري الأيرلندي السري عدة قنابل مكونة من نترات الأمونيوم كمكون بدأتها في عام 1992، ثم بعدها بعام استخدمت عناصر الجيش الإيرلندي السري نترات الأمونيوم في تفجير قنبلة في العاصمة لندن.

اقرأ أيضًا: رئيس الدفاع المدني اللبناني لـ”الطريق”: لا أثر لطاقم الإطفاء المفقود.. ووجدنا الكثير من الأحياء تحت الأنقاض

وفي عام 1995 فجر "تيموثي مكفاي" سيارة محملة بنترات الأمونيوم أمام مبنى فيدرالي بمدينة أوكلاهوما، تسبب في مقتل 168 شخصا، في تفجيرات أوكلاهوما الشهير، وفي عام 2011 استخدم النرويجي أندرس بريفيك نفس الطريقة للقيام بتفجير في مدينة أوسلو، كنا استخدمتها الجماعات الإرهابية في العراق في عدة تفجيرات.

وحسب معايير مكافحة الإرهاب في المنشآت الكيميائية تخضع المنشآت التي تخزن أكثر من 900 كيلو جرام من نترات الأمونيوم إلى عمليات تفتيش دورية.