الطريق
الخميس 30 مايو 2024 12:23 مـ 22 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

8 فوائد مدهشة للتين الشوكي.. بينها الوقاية من السرطان وتقوية المناعة

فوائد مذهلة للتين الشوكي
فوائد مذهلة للتين الشوكي

توجد العديد من الفوائد الصحية المذهلة لفاكهة التين الشوكي إلى جانب مذاقها المميز والتي ينتظر الجميع حلول فصل الصيف ليمكنهم تناولها، وذلك لقدرتها على خفض مستويات الكوليسترول فى الدم، وتحسين عملية الهضم.

بالإضافة إلى فوائد أخرى كثيرة، ومنها أنها تقلل من خطر حدوث مرض السكري، وتعمل على تعزيز الجهاز المناعي، وتحفيز نمو العظام، وتعزيز الأوعية الدموية، والمساعدة فى إنقاص الوزن، وتقليل الالتهاب.

الفوائد الصحية للتين الشوكي

وبحسب موقع organicfacts الصحي، هنالك 8 فوائد صحية لفاكهة التين الشوكي نعرضها لكم خلال السطور التالية:

 

يقوي المناعة

أشارت دراسة أمريكية أن تناول التين الشوكي يرتبط بشكل إيجابي فى إزالة السموم والنشاط المضادة للأكسدة نظرا لمستويات عالية من الفيتامينات C و E، كما يلعب فيتامين ج دورًا رئيسيًا فى تعزيز جهاز المناعة، وتحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء، ويعمل كمضاد للأكسدة في الجسم.

يقوي العظام والأسنان

يلعب الكالسيوم دورًا أساسيًا في تكوين أنسجة العظام، ويحتوي التين الشوكي على مستوى كبير منه في كل وجبة، من خلال التأكد من أن لديك ما يكفي من الكالسيوم في نظامك ، يمكنك منع العديد من مشاكل الأسنان ، بالإضافة إلى اضطرابات العظام المرتبطة بالعمر مثل هشاشة العظام.

 

يساعد في الهضم

تحتوي فاكهة التين الشوكي على مستوى كبير من الألياف الغذائية مثل معظم الفواكه والخضروات، لذلك يمكن أن تساعدك هذه الفاكهة الشوكية في تنظيم عملية الهضم.

يحمي صحة القلب

هناك عدد من مكونات التين الشوكي التي تجعلها مفيدة جدًا لصحة القلب، حيث يمكن للمستويات الألياف فى الفاكهة أن تساعد على تقليل مستويات LDL (السيئة) الكولسترول فى الجسم، كما يمكن أن تساعد المستويات الكبيرة من البوتاسيوم في خفض ضغط الدم، عن طريق استرخاء الأوعية الدموية وتقليل الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية، وأيضًا، فإن betalains الموجودة في التين الشوكي، ترتبط بتعزيز الجدران البطانية للأوعية الدموية، مما يقلل من فرص إضعاف الدورة الدموية بشكل عام.

 

مكافحة السرطان

وفقًا للمجلة الأمريكية للتغذية السريرية (2004)، تحتوي فاكهة التين الشوكي على مستويات عالية من مركبات الفلافونويد والبوليفينول والبيتالين، والتى تعمل هذه المركبات كمركبات مضادة للأكسدة وتحييد الجذور الحرة قبل أن تتسبب في تحور الخلايا السليمة.

 

مضادات الأكسدة

تحمي المواد المضادة للاكسدة في التين الشوكي الجلد، وتساعد على انخفاض فرص الشيخوخة المبكرة، وتحسين الرؤية، ومنع الضمور البقعي، وزيادة القوة وظيفة الدماغ.

 

فقدان الوزن

بفضل الألياف العالية وكثافة العناصر الغذائية، والسعرات الحرارية المنخفضة، يمكن للتين الشائك أن يحافظ على جسمك في شكل صحي دون إضافة أي وزن إضافي.

 

يقلل من الالتهابات

في الطب التقليدي، كانت ثمار الصبار "التين الشوكي"، تُهرس وتوضع موضعيا على أجزاء الجسم الملتهبة، وعند تناولها، يمكن لمضادات الأكسدة والمعادن الموجودة في التين الشوكي أن تقلل الالتهاب ، خاصة في حالات مثل التهاب المفاصل أو إجهاد العضلات.