الطريق
السبت 18 مايو 2024 02:47 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل| السمالوطي: تهريب 90 مليون حذاء سنويا.. ومصانع الجلود تعمل بـ 40% من طاقتها

أحذية
أحذية

طالب جمال السمالوطي رئيس غرفة صناعة الجلود بإتحاد الصناعات، الجهات الحكومية، بسرعة اتخاذ إجراءات سريعة للقضاء على تهريب الأحذية لإنقاذ المصانع المحلية وزيادة قدرتها على المنافسة.

 

اقرأ أيضا: بـ 429.9 ألف جنيه.. تعرف علی مواصفات السيارة الإيطالية فيات 500x موديل 2021

وقال السمالوطي في بيان للغرفة اليوم الثلاثاء، إن الغرفة تلقت عدد من الشكاوى من منتجي الأحذية في المصانع المصرية العاملة في المجال، من زيادة واردات الفوندي موضحا أنه يتم تقديم فواتير متدنية عنها إلى مصلحة الجمارك، لا تعبر عن القيمة الحقيقية التي يجب أن تكون، مما يؤدي إلى منافسة غير شريفة للمنتج المحلي المثيل.

 

الأسعار المعتمدة في الجمارك

 

وأشار السمالوطي، إلى أن الأسعار المعتمدة في الجمارك حالياً عن الورادات من الصناعات الجلدية، يبلغ نحو 1.45 دولار للاحذية الرجالي و 1.25 دولار للأحذية الحريمي موضحا في البيان أن هناك شرائح ضريبتها أقل وتصل الى 80 سنت وهو السعر الذي يلجأ اليه المهربين للنفاذ بمنتجاتهم التي أغرقت السوق المصري.

ولفت رئيس غرففة صناع الجلود، أن الغرفة حددت أسعار إسترشادية بواقع 3 دولار للفوندي الحريمي، و 3.5 دولار للفوندي الرجالي، بعد أن شكلت لجنة مشتركة من الخبراء موضحا أن هذه الأسعار عادلة تحقق منافسة شريفة مع الفوندي المصنع محلياً.

 

وأكد جمال السمالوطي، على أنه تم ارسال هذه المقترحات في مذكرة الى رئيس مصلحة الجمارك، مضيفا أن الجمارك تتعامل مع وادرات مستلزمات الاحذية بالكيلو وليس بالزوج وذلك يفتح الباب للتلاعب في كميات وأسعار الأحذية التي تدخل مصر مما يؤثر على القيمة الجمركية التي يدفعها المستورد للدولة كما يؤثر سلباً على الصناعة المحلية.

 

حجم الأحذية المهربة في مصر يتعدى 90 مليون زوج

 

وأشار إلى أن وفد من الغرفة سيجتمع مع رئيس مصلحة الجمارك، لعرض كافة المشكلات التي تواجه القطاع في المنافذ الجمركية للحد من التهريب، مضيفا أن حجم الأحذية المهربة في مصر يتعدى 90 مليون زوج حذاء سنوياً وذلك يسبب خسائر فادحة للمصانع التي تعمل حالياً بأقل من 40 % من طاقتها الإنتاجية، لافتا إلى أنه يباع الحذاء المستورد بقيمة 80 جنيه جملة لأنه غير ملتزم بأي أعباء على عكس الصانع المحلي الذي يتحمل أعباء زيادة الأجور والضرائب والكهرباء.